أعلن «اتحاد إعلاميات مصر» تنظيم ورش تدريب، خاصة بكتابة القصص الصحافية عن الفئات الموصومة اجتماعيًا، في يومي 27 و28 من فبراير الجاري، على ان تبدأ فى اليومين من 12 ظهرًا وتستمر حتى الــ3 عصرًا، وتدير الورشة الكاتبة الصحافية علياء أبو شهبة.

وتشمل محاور التدريب كيفية إعداد قصة صحافية عن الفئات الموصومة اجتماعيًا مع الأخذ في الاعتبار المعايير المهنية والأخلاقية، وكيفية اختيار الموضوع، وكيفية إجراء حوار مع الشخص الموصوم اجتماعيًا، وأيضًا أخلاقيات الصورة الصحافية لهذه الفئات، ومعايير كتابة القصة الإنسانية، وكيفية مواجهة الصدمات النفسية.

الورشة تستهدف 30 متدربًا، اشترطت فيهم خبرة سنتين في أقسام المنوعات أو التحقيقات، مع أهمية التزامه بحضور الورشة.

يذكر أنم مقدمة التدريب “علياء أبو شهبة” هى صحافية ومدونة عملت في عدة صحف ومواقع إلكترونية منها روز اليوسف والوطن والتحرير ومصراوي وإسلام أون لاين والصوت الحر وشبكة الصحفيين الدوليين، ووصلت إلى منصب رئيس قسم المنوعات في جريدة روز اليوسف، وأشرفت على مدونة بعنوان :”عايزين حقنا”، تتناول كل ما يخص الأشخاص ذوي الإعاقة من مشكلات.

وحصلت “شهبة” على العديد من الدورات التدريبية مع رويترز ودويتشه فيليه ومركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية في الجامعة الأمريكية والمركز الدولي لتدريب الصحفيين، وشبكة أريج للصحافة الإستقصائية.

حصلت على جائزة قمة الصحة العالمية من وزارة الخارجية الألمانية وجائزة أفضل تحقيق استقصائي من المنتدى الرابع للصحافة الإلكترونية، وجائزة “سلامة وأمان” عن صحافة المرأة، وجائزة “صحافة بلا تنميط” التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة لأفضل تحقيق صحافي إلكتروني.