أطلقت الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة EFPA ” Egyptian Family Planning Association” بالتعاون مع مؤسسة بلان إنترناشونال إيجيبت Plan International Egypt، مسابقة رمضانية تتناول قضايا وموضوعات الصحة الإنجابية، تعتمد على طرح سؤال يومي،  يُنشر بعد اَذان العصر، وتُستقبل الإجابات من الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 10 مساءً ، ويعقب ذلك إعلان الفائز.

وتأتي هذه المسابقة ضمن أنشطة مشروع “تمكين وحماية الشباب SRH” الذي يهدف إلى التعريف بموضوعات الصحة الإنجابية للشباب والمراهقين، والحد من الممارسات الضارة، مثل؛ ختان الإناث، والزواج المبكر، والتحرش الجنسي.

وصرح “أحمد حمدي ” مدير مشروع تمكين وحماية الشباب SRH”، أن المسابقة تأتي في إطار رفع الوعي لدى الشباب بمواضيع الصحة الإنجابية، وزيادة التعريف بها، وتهدف من خلال شروطها لزيادة المشاركة والتفاعل مع موضوعاتها المطروحة.

وأضاف أن حفلًا سيقام بعد رمضان لتوزيع الجوائز الخاصة بالمسابقة على الفائزين، في حضور مسؤولي الجهات الحكومية المعنية، وهيئات المجتمع المدني.

وأعلنت الجهات المنظمة للمسابقة التي من المقرر نشر أسئلتها على صفحة المشروع على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، شروط الفوز إلى جانب الإجابات الصحيحة، وهي؛  ضغط Like للبوست الخاص بالمسابقة، و Like لصفحة مشروع حماية وتمكين الشباب SRH، وShare للسؤال على صفحة المشارك، باستخدام وسم #فزورة_على_الماشي، وتجميع أصدقاء المشارك أو المشاركة وحثهم على عمل Like لاِجابته، وذلك لأن الإجابة الصحيحة التي ستحصل على أكبر عدد من الإجابات، ستكون  الفائزة.

يذكر أن مشروع “تمكين وحماية الشباب”يهدف إلى التعريف بموضوعات الصحة الإنجابية للشباب والمراهقين، التي تعد ثقافة مفقودة يفتقر إليها الكثير من الشباب، ويؤثر ذلك سلبًا على العديد من مناحي حياتهم الاجتماعية والصحية، وينتج عن ذلك العديد من المشاكل المجتمعية، مثل؛ الزواج المبكر، وختان الإناث، والتحرش الجنسي، بالإضافة للعديد من المشاكل الصحية كالأمراض المنقولة جنسيًا،  والأمراض المنقولة وراثيًا، الذي ينتج بنسبة كبيرة عن زواج الأقارب، وغياب الاهتمام بإجراء فحوصات ما قبل الزواج.