يعقد مركز “نوال السعداوي للفكر والإبداع” غدًا الأربعاء مؤتمرًا بعنوان “قانون الزواج المدني وقانون الأحوال الشخصية”، يبدأ في تمام الساعة السادسة مساءً، بمكتبة مصر الجديدة.

وتقدم “السعداوي” خلال المؤتمر مشروع قانون للزواج المدني والأحوال الشخصية، بحضور الناشطة الحقوقية والمحامية عزة سليمان، ومن المقرر أن يدير اللقاء الحقوقي عصام شعبان.

الحقوقية عزة سليمان

وقد أكد المركز في بيان صحافي، أن هناك أهمية قصوى لمناقشة هذه القضية، التي أصبحت محورية في ظل أوضاع سيئة تعانيها المرأة المصرية في ظل منظومة زواج مازالت تُجحِف الكثير من حقوقها، مُنَتصِرةً في الوقت ذاته للأزواج وتصُب في مصلحة الذكور الذين يستغلون قوانين هذه المنظومة لإذلال المرأة وحرمانها من أطفالها، ومن ثم تشريد الأسرة والقضاء على استقرارها.

يأتي هذا المؤتمر في الوقت الذي تشهد فيه مصر نزاعًا بين الدولة والأزهر بشأن قضية الطلاق الشفهي، والجدال الواقع بين طرفين أحدهما يرى خطورة الاعتراف بوقوع الطلاق الشفهي – دون وجود مأذون شرعي- على استقرار الأسرة والأطفال؛ بعد أن زادت نسبة الطلاق في الخمس سنوات الأخيرة بنسبة تعدت الـ 40%، وفريقٌ آخر يتمسك بحرفية النصوص، ويأتي بتفسيرات لا تمُت لواقع ولا لمصلحة المجتمع بأية صلة؛ مؤيدًا وقوع الطلاق الشفهي طالما استوفى أركانه وشروطه وصدر عن الزوج عن أهلية وإرادة.

يذكر أن الدكتورة “نوال السعداوي” مُفَكِرة وأديبة عالمية لها رصيد فكري وأدبي متنوع بين حقول الرواية والمسرحية والقصة القصيرة وأدب الرحلة وأدب السيرة الذاتية وأدب المقالة، ووصلت مؤلفاتها إلى سبعِ وخمسين تم ترجمة كثيرِ منها إلى أكثر من أربعين لغة تُوَزَع في جميع أنحاء العالم، وحصلت علي العديد من الجوائز الأدبية العالمية ورُشِحَت لجائزة نوبل للأدب ثلاث مرات.