أضحى معلومًا للجميع أن الأعياد تعد مواسمَ للتحرش الجنسي، خاصة في أماكن الإزدحام والتزاحم، وتأتي على رأس المناطق الموبوءة بالتحرش “وسط البلد”، التي تتجه إليها الأنظار والجهود لمكافحة الظاهرة المتنامية في الأونة الأخيرة.

ومنذ سنوات قليلة، تشكلت كيانات ومجموعات ترتكز على الشباب، تواجه هذه الظاهرة خلال مواقيت انتشارها، وأهمها الأعياد، ولعل أبرز تلك المجموعات؛ خريطة التحرش الجنسي، شفت تحرش، بصمة.

وهي مازالت متمسكة بمسؤوليتها في حماية النساء من العنف ضدهن، وتوفير مجال اَمن لهن، يتنزهن ويتحركن بحرية دون ملاحقة أو انتهاك.

وقد أعلنت “شفت تحرش” أنها ستتواجد ميدانيًا من خلال متطوعيها من الشباب والشابات في نطاق منطقة وسط البلد، لتأمينها والتوعية بخطورة التحرش الجنسي، وكيفية مواجهته.

أما مبادرة “امسك متحرش”، ذكرت في بيانٍ صحافي منذ أيام، أنها ستكثف تواجد متطوعيها بحدائق الفسطاط، والميرلاند، والأسماك، والحيوان، والأزهر بارك، بالإضافة إلى الأورمان، بعد أن رصدت ضعف سبل التأمين في كل منها، وارتفاع معدلات التحرش الجماعي.

وأضافت إلى خريطة تواجدها، منطقة وسط البلد وتحديدًا أمام دور العرض السينمائي؛ سينما ميامى، ومترو، وريفولى، وشوارع؛ طلعت حرب، و26 يوليو، ومحيط ميدان التحرير، وميدان عبد المنعم رياض، وأمام مبنى ماسبيرو، حتى كوبرى قصر النيل، فضلاً عن التواجد باستمرارية داخل المراكب النيلية باتجاه كورنيش النيل، وأيضًا شارعي الهرم، وجامعة الدول العربية.

ولن تكتفي المبادرة بالقاهرة وحسب، بل ستتواجد أيضًا بمحافظات؛ الإسكندرية، بورسعيد، الاسماعيلية.

وترفع المبادرة شعار “عيد اَمن للجميع”، وستنفذ خطط التأمين بعدد 200 متطوعًا من الشباب والفتيات داخل محافظة القاهرة و50 فرد في المحافظات المذكورة، يذكر أن “امسك متحرش” أعلنت أنها أجرت تنسيقًا مع وزارة الداخلية وقسم شرطة قصر النيل لتسليم المتحرشين المقبوض عليهم ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للقانون .

في الدقهلية، أعلن مركز المرأة للإرشاد والتوعية تشكيل غرفة عمليات لرصد وتوثيق ومناهضة حالات التحرش والعنف الجنسي ضد النساء خلال أيام عيد الفطر في عدد من المحافظات هي؛ الدقهلية، وكفر الشيخ، والشرقية ودمياط، وفى الإسماعيلية على الكورنيش والبحر، وبورسعيد في وسط المدينة والكورنيش، وذلك بمشاركة 500 متطوعًا.

المجلس القومي للمرأة، حاضر في المشهد بقوة، بعد أم أعلن إجراءاته لمواجهة التحرش في عيد الفطر تحت عنوان “عيد اَمن وخالي من التحرش بالنساء والفتيات”، وأفادت “مايا مرسى” رئيسة المجلس بأن مكتب شكاوى المرأة بالمجلس خصص غرفة عمليات لتلقي شكاوى التحرش، لافتةً إلى التعاون مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية فى إتخاذ كافة التدابير التي تكفل سرعة التدخل فى حالة حدوث وقائع تحرش خلال العيد، وتكثيف التواجد الأمني فى الشوارع والميادين والحدائق العامة لإلقاء القبض على المتحرشين.

وقد أكد القومي للمرأة أن عددًا من محامي مكتب الشكاوى بمرافقة ضباط وضابطات وحدة مكافحة العنف ضد المرأة خلال تواجدهم بالشوارع والميادين المزدحمة، على أن يقدم مكتب الشكاوى المساندة القانونية للسيدات والفتيات.

تجدر الإشارة إلى أن مكتب شكاوى المرأة يخصص أرقامًا لتلقي شكاوى التحرش خلال أيام العيد، وهي؛ الرقم المختصر:15115، والأرقام؛ 01121997477 و 01007525600 و 01205575331

من جانبها، أكدت وزارة الداخلية أنها ستدفع بعدد من الشرطة النسائية فى وسائل المواصلات لمكافحة جرائم التحرش والمضايقات التى تتعرض لها الفتيات والسيدات.

وأعلنت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بالوزارة تواجدها بكثافة في محيط وسط البلد، لمكافحة التحرش الجنسى سواء اللفظى أو الجسدى، خاصة في الحدائق وأمام بوابات السينمات.

وأعلنت الإدارة أرقامًا لتلقي الشكاوى والاستغاثات وهي: 01126977444/ 01126977333/ 01126977444.