أفاد المركز المصري لحقوق المرأة، بأن نتائج المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية، تشهد منافسة 19 سيدة علي مقاعد الإعادة في الدوائر الفردية والمقرر إجراؤها في الأول والثاني من ديسمبر المقبل.
وقال المركز أن ما رصدته غرفة عمليات المركز يعد سابقة أولى من نوعها حيث تنافس السيدات بشراسة على المقاعد على الرغم من ضعف الإمكانيات المادية لهن مقارنة بالمنافسين من الرجال.
وأشار إلى ان المرحلة الثانية شهدت منافسة 2877 مرشحًا على المقاعد الفردية، بينهم 167 سيدة بنسبة 5.8%، ويتنافس على القوائم 195 مرشحًا بينهم 91 سيدة بنسبة 46,6% و ويبلغ إجمالي عدد الناخبين خلال هذه المرحلة 28 مليونًا و204 آلاف و225 ناخبًا، بما يمثل 51% من إجمالي الناخبين علي مستوي الجمهورية .
وتشمل المرحلة الثانية 13 محافظة هي :” «القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء»
وجاءت المؤشرات الأولية لأسماء المرشحات اللآتي سيخضن جولة الإعادة في المرحلة الثانية علي المقاعد الفردي كالتالي: سوزان فوزي السيد مرشحة فردي بدائرة مدينة نصر بالقاهرة، والكاتبة فاطمة ناعوت بدائرة مصر الجديدة والنزهة، ومني جاب الله مرشحة بمنشأة ناصر والجمالية، ودينا عبد العزيز ومنال خليفة بدائرة حلوان والمعصرة.
وبمحافظة الشرقية يخوض جولة الاعادة من النساء كل من المهندسة إيمان خضر بالزقازيق، وسحر عتمان بمشتول والسوق، وعبير السيد بمنيا القمح، ونوسيلة أبو عمر بفاقوس.
وبمحافظة الغربية، اَمال عبد الحميد بدائرة كفر الزيات، ونعمت رشاد بمدينة المحلة، وغادة صقر دائرة مركز دمياط بمحافظة دمياط، وفيفان عدلي بمحافظة القليوبية دائرة شبرا الخيمة، ومنال عبد الغني دائرة أشمون المنوفية، ورانيا السادات بالدائرة الثالثة بمحافظة بورسعيد، وإيناس عبد الحليم بدائرة المنصورة.