أسوان – حسام عبد اللطيف

افتتحت أمس، الدكتورة «عزة كامل» نائبة رئيس مجلس أمناء مهرجان أسوان لأفلام المرأة، فعاليات «منتدى نوت»، الذي يقام على هامش فعاليات المهرجان، وذلك بحضور المناضلة الجزائرية «جميلة بوحيرد» ضيفة شرف المهرجان، بالإضافة إلى السفيرة «مِرفت التلاوي»، والمحامية المغربية «سعدية وضاح»، الدكتورة اللبنانية «عزة ماري تريز »، وعدد من ممثلي المنظمات النسوية. ويرفع المنتدى شعار «رجال ونساء.. يد بيد من أجل تحقيق المساواة وعدم التمييز بين الجنسين»، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى يوم السبت المقبل.

في البداية، تحدثت «كامل» عن أهداف «منتدى نوت »، لافتةً أن هدفه الأساسي هو إشراك الرجال في التوعية بقضايا المرأة، خاصة أن عددًا من رموز المجتمع ومشاهيره من الرجال من  جميع الدول العربية، يشاركون في المنتدى ليحكوا عن تجاربهم في هذا الصدد.

وفى كلمتها لفتت «سعدية وضاح » إلى أن هناك العديد من مشاريع القوانين، التي قُدِمت إلى الحكومة، حتى صادق مجلس النواب في العام 2016، على مشروع مناهضة العنف ضد المرأة، والمتوقع أن يدخل حيز التنفيذ بمجرد نشره في الجريدة الرسمية، لا سيما أنه وإن كان لا يلبي كل متطلبات المرأة المغربية، لكنه يعد مكسبًا كبيرًا لها وخطوة على الطريق.
ولخصت «وضاح» الأسس التي يقوم عليها القانون في ثلاث نقاط، وهى: اعتبار العنف جريمة، وعدم الإفلات من العقاب، وجبر الضرر عن الضحية، سواء بعرضها للاستشفاء أو العلاج النفسي.

ومن جانبها قالت الناشطة الحقوقية، «مارى تريز »، العضوة في جمعية التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، إن الأزمة في لبنان، فيما يتعلق بزواج القاصرات، سببها اختلاف الطوائف الدينية، وترك الحكومة اللبنانية الأمر لكل طائفة لتحدد سن الزواج، مشيرة إلى أن هناك العديد من المطالبات المجتمعية بتوحيد القانون، وجعل سن 18 عام هو سن الزواج، وسن الانتخاب أيضًا، لأن القانون فى لبنان يحدد سن 21 عامًا للانتخاب، على الرغم من أن سن 18 عامًا هو سن الرشد الجزائي في لبنان.
ولفتت «تريز » إلى أنه قد تم تشكيل تحالف وطني، يضم 54 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني، للضغط على مجلس النواب بتعديل سن الزواج، تحت اسم (مش قبل 18) وتم تجييش الشبكات الاجتماعية، وإشراك عدد من رجال الدين والكتاب والفنانين، حتى وصل عدد المتضامنين مع الحملة إلى 2 مليون شخص، وهو ما دفع مجلس النواب إلى الإعلان، عن أن القانون تحت الدراسة، وذلك بعد أن ظل حبيس الأدراج لشهور طويلة قبل تشكيل التحالف.

شهدت الجلسة نفسها، تكريم الطفلة «مروة حسن»، التي فازت بالميدالية الذهبية لماراثون أسوان الخيري، الذي نظمته مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب في 2 فبراير الجاري، وتبين تباعًا أنها تعمل بائعة مناديل، بغية مساعدة والدها.