“امرأة واحدة من بين كل 8 سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدى في فترة ما من حياتها”

هذه هى الحقيقة التى أكدت عليها العديد من الدراسات الطبية، ولذا لابد من المواظبة على الفحص الدورى للثدى حتى تتمكن المرأة من الاكتشاف مبكرًا فى حال الإصابة بسرطان الثدى.

461701391264796

الفحص إما ذاتى أو عن طريق الطبيب والوسائل الطبية من فحص إكلينكلى أو الماموجرام والرنين المغناطيسي.

أما أهم وأسهل أشكال الفحص هى الفحص الذاتى الذى يتعين على المرأة القيام به مرة كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة  وفى حال إستخدام أقراص منع الحمل يجرى الفحص الذاتى يوم تبدأ السيدة فى استخدام الشريط الجديد.

خطوات الفحص الذاتى:
1) قفى بجسم مستقيم أمام المراَة وانظرى إلى ثديك فى المراَة مع وضع اليدين فى وسط الجسم حتى يتبين ما إن كان هناك إنحرافاً للحلمة عن الإتجاه الطبيعى ولاحظى ما إن كان هناك تغيير فى شكل الثدى، أو تغير فى الحجم أو بروز لشئ ما، أيضاً عليك أن تدققى النظر فيما إن كان لون الثدى أو الحلمة تحديداً قد تغير.

2) انظرى للمراَة وارفعى يديك عالياً مع التشبيك حتى يتسنى لك رؤية الجزء السفلى من الثدى بوضوح ولاحظى ما ذكرناه سلفاً من تغيرات إن كانت قد طرأت على ثديك.

3) انحنى للأمام ناحية المراَة وانظرى لها متفحصة تفاصيل ثديك واكتشفى إن كان أى تغيير من التغيرات المذكورة قد ظهر على ثديك

4) ارفعى ذراع واحدة من ذراعيك واستخدمى يدك الأخرى (بأصابك الثلاثة الوسطى) لفحص الثدى بطريقة دائرية (وأنت واقفة أمام المراَة)

5) افحصى الثدي فى وضع الإستلقاء وارفعى إحدى ذراعيك وضعيها خلف رأسك وباليد الأخرى افحصى الثدى بطريقة دائرية.

  • أعراض إن ظهرت لابد من التوجه إلى الطبيب اليوم وليس غدًا :
  1.  خروج إفرازات من حلمات الثدى
  2.  كتلة فى الثدى أين كان حجمها صغيرًا أم كبيرًا
  3.  طفح فى الحلمة وتغيير فى ملمس جلد الحلمة
  4. تورم فى الجزء العلوى من الذراع

سرطان الثدي