الصورة بعدسة الفنانة “نادية منير”

تقيم الفنانة “نادية منير” أول معارضها الفردية تحت عنوان “سـأدافع عـن نـفـسي”، ويبدأ في 19 سبتمبر ويستمر حتى 26 من أكتوبر المقبل، في مركز الصورة المعاصرة.

“سأدافع عن نفسي” هو المرحلة الثالثة في سلسلة من الأعمال بدأتها “منير” في عام 2016، تحاكي فيها صورًا من الماضي للحديث عن الحاضر، وسيتضمن المعرض أعمالًا من المرحلتين السابقتين.

وتناقش سلسلة الأعمال تمثيل النساء في الصور الفوتوغرافية، المنتجة والمتداولة في المنطقة العربية واستخداماتها الاجتماعية المختلفة، عبر النظر إلى الأوضاع الاجتماعية والأشكال المختلفة لتداول الصور.

يتأمل عمل “نادية منير” مدى تأثير الممارسات المختلفة لتعديل الصور مثل؛ الحجب، والمسح، وتغطية أجزاء من الجسد، وسماحيتها بعبور الصور إلى سياقات مختلفة ووسائط نشر أخرى، بينما تختفي هذه الممارسات خلال العملية.

تعكس تدخلات “منير” جماليات برامج تحرير الصور ودور الفنانة مقابل محرري الصور والمشرفين على المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
“ناديـة منيـر” هي فنانة بصرية تهتم بالفوتوغرافية وفلسفة الصورة، تخرجت في كلية الفنون التطبيقية في عام ٢٠١٠، وشاركت في العديد من المعارض والمهرجانات المحلية والدولية، هي جزء من عدة مجموعات فنية معنية بالمدينة وإنتاجية الصور، من بينها؛ مجموعة خفافيش القاهرة.