أصدرت حملة #وضع_يد نشرتها الأسبوعية الأولى، التي تتناول الأخبار المنشورة في الصحف وعبر المواقع الإخبارية المصرية عن قضية العنف ضد المرأة، وتهدف النشرة إلى رصد حوادث العنف الأسري وكيفية تغطية الوسائل الإعلامية لها.

وتبدأ النشرة بمتابعة صحافية منشورة على موقع صدى مصر لإحدى حلقات برنامج “معالي المواطن” الذي يقدمه الإعلامي “مجدي الجلاد” على قناة الحياة الفضائية، وقد تناولت الحلقة معاناة المعنفات اللاتي بلغ عددهن 7 مليون و888 ألف امرأة، وتبلغ التكلفة الاقتصادية للعنف ضد النساء  6.15 مليار جنيهًا.

يتبع ذلك استعراض لعدد من الأخبار عن أشكال مختلفة للعنف المنزلي، وما يؤدي إليه ومن يمارسه سواء كان الأب أو الأخ أو الزوج.

بعض الأخبار توثق حالات اغتصاب في نطاق الأسرة، وهي ما اعتاد الإعلام نشرها تحت مسمى “زنا المحارم” كما تشمل الأخبار مجموعة من شهادات لنساء تعرضن لجريمة تشويهه الأعضاء التناسلية والمعروفة باسم “ختان الإناث” وأضرارها، والثغرات القانونية التي تشوب القوانين المجرمة لهذه الممارسة.

وتستعرض النشرة في ختامها، تصريحًا للدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن عدد البيوت الاَمنة المعدة لاستقبال الناجيات من العنف، وقد أوضحت أن عددها يصل إلى 9 بيوت، وهو ما يسترعي الانتباه إذا ما نُظر إلى عدد المعنفات الوارد في الخبر الأول وهو 7 ملايين امرأة.

يمكنكن/م الإطلاع على النشرة مفصلة  من هنا

يذكر أن #وضع_يد  هي حملة أطلقها عدد من المجموعات النسوية احتجاجًا على نظرة المشرع المصري “الأبويـــة” تجاه حقوق النساء، وللمطالبة بإصدار قانون موحد يحمي النساء من جميع أشكال العنف والتمييز، ويكفل لهن حقوقهن المدنية بحسب المواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها الدولة المصرية.