تقيم الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة، عدد من الفعاليات احتفالًا بعام 2017 باعتباره عام المرأة المصرية الذي أقرته السلطة السياسية،  وتأتي هذه الفعاليات بالتعاون مع مؤسسة المرأة والذاكرة، ومعهد جوته.

وفي هذا الإطار، يقام يوم الاثنين المقبل الموافق 27 فبراير، ندوة مفتوحة بعنوان “مؤلفات من هذا العصر” تناقش انخراط المرأة في مجالات الفن المتباينة في مختلف العصور، وذلك بمقر معهد جوته بالدقي، وفي حضور عدد من الباحثين والفنانين وأساتذة الموسيقى، وترمي الحلقة النقاشية إلى فتح حوار عن إسهامات النساء في مجال الموسيقى بالإضافة إلى تعريف وإلقاء الضوء على بعض الرائدات اللاتي لعبن دورًا بارزًا في هذا المجال. ويتطرق النقاش إلى السير الذاتية لثلاث رائدات في مجال الموسيقى ضمن “أرشيف التاريخ الشفوي للنساء” وهن؛ سمحة الخولي، وعائشة صبري، وعواطف عبد الكريم.

ويشارك في الحلقة المرتقبة، باحثات من مؤسسة المرأة والذاكرة، وهن؛ ميسان حسن، وديانا عبد الفتاح، والدكتورة حنان أبو المجد، والفنانة هدى لطفي، إلى جانب شريف الرزاز عضو الجمعية الأوربية للموسيقي المعاصرة، وتدير النقاش غادة الشربيني.
ويتبع الندوة، فقرات موسيقية يقدمها العازف اللبناني بشرى الترك، وعازفة الفلوت الايرانية أناهيتا عباسي، وعازفة الكمان الفلندية كايا سارياهو، وعازف الكمان المصري حسام شحاته، وعازف الفلوت المصري بيتر أولا، وخالد داغر عازف تشيللو.
وتأتي ثاني الفعاليات في الثاني من مارس المقبل، حيث تقيم الجمعية حفلًا تعرض خلاله أعمال مختلفة ومتنوعة لمؤلفات موسيقيات من مختلف الثقافات والخلفيات الفنية في إطار التعاون السنوي الدائم مع الجامعة الأمريكية في القاهرة.