نظم  مركز «تدوين لدراسات النوع الاجتماعي» بالشراكة مع مساحة «مشترك» التقنية ورشتي عمل للنساء الناشطات على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وللنساء القائمات على مبادرات نسوية.

وتناولت الورشتان سبل وتقنيات حماية خصوصية البيانات، والفروق بين متصفحات الانترنت المختلفة وكيفية تأمينها، وتأمين الأجهزة من الفيروسات، وتأمين حسابات الشبكات الاجتماعية والبريد الالكتروني، وذلك فى إطار سلسة من الندوات يعقدها المركز بهدف تمكين الناشطات من حماية بياناتهن الرقمية وتعزيز الشعور بالأمان على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعى.
ويرجع سبب تنظيم «تدوين» لهذه الورش، دراسة أجراها بعنوان «المرأة على الانترنت .. القيود والمعوقات».

ويأتي بين أبرز ما توصلت إليه الدراسة أن المرأة أكثر من الرجل مرتين عرضة للتحرش الجنسى من خلال استخدام الموبايل أو الانترنت، ويعتبر الفيسبوك هو المصدر الرئيسي للتحرش الجنسى، كما تتعرض المرأة للبلطجة على الانترنت، وعندما تتعرض للعنف فإنها أكثر قابلية 4 مرات لإتخاذ إجراءات جذرية عن الرجال (تغيير عنوان البريد الالكترونى، بيانات الحساب الشخصى، أو رقم التليفون).

ويعتقد 66% من الذكور المستطلعين، أنه يجب وضع قيود على المرأة وألا تسخدم الانترنت بمفردها، كما يعتقد 64% من الرجال أن لهم الأولوية عن النساء فى استخدام الانترنت.

للمزيد يمكنكم الإطلاع على الدراسة من هنا