أثنى الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” على توصيات مؤتمر “قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية بين الواقع والمستقبل” الذي عقدته منظمة المرأة العربية برئاسة السفيرة “مرفت التلاوي” في الفترة من 3 وحتى 5 مايو الماضي، بالتعاون مع جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وأكد “بان كي مون” في خطابه الموجه إلى “التلاوي”، على أهمية التوصيات، وأنه نقلها لــ”كارين أبو زيد”، المستشارة الخاصة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بحركات اللاجئين والمهاجرين الكبيرة مضيفًا “يجب تسليط الضوء على هذه الأزمة وحماية النساء والفتيات من آثار النزاعات المسلحة”.

وأشار “بان كي مون” إلى التقرير الذي أطلقه عن “التعامل مع التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين”، في إطار اهتمام الأمم المتحدة بقضيتهم، ويعرض التقرير معلومات أساسية وتوصيات في إطار التحضير لاجتماع عام رفيع المستوى بشأن التعامل مع التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين، المزمع عقده في 19 سبتمبر المقبل، بهدف تقديم  الدول الأعضاء نهجًا أكثر إنسانية وتنسيقًا وحلًا للأزمة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، “التلاوي” إلى ضرورة التواصل مع المستشارة كارين أبو زيد والتعاون من أجل دعم الجهود المبذولة تجاه قضية اللاجئين ومحاولة حل الأزمة.