“نظرة” تطلق دليل المبادرات النسوية .. “السعداوي” مع خالد منتصر ونقاش عن “المرأة والإبداع”..والقومى للمرأة يطلق حملة “شابات وشباب بلا أنيميا”.. الأعلى للثقافة يستقبل احتفالين .. تكريم وزيرات الحكومة الحالية فى مؤتمر “المرأة مستقبل الأمم”..و”صحافيات ناجحات” فى احتفال اتحاد الإعلاميات.. والأمم المتحدة للمرأة تستأثر بمسرح الجمهورية بين نقاش وفيلم وفقرة غنائية.

يحتفل العالم يوم الثلاثاء المقبل، باليوم العالمي للمرأة الموافق 8 مارس من كل عام، وهو اليوم الذى تستغله الجهات المهتمة بقضايا النساء للاحتفاء بــ”المرأة” بصور مختلفة، جميعها للتذكير والتأكيد على أهمية دور المرأة فى مجتمعاتنا، ولتسليط الضوء على أبرز المعوقات فى طريق التمكين اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا، وطرح حلول لمواجهتها.

فى السطور التالية نرصد أبرز الاحتفالات المقامة فى القاهرة خلال يومي 8 و9 مارس  بهذه المناسبة:

12814037_940566975996663_5958107608364804356_n

البداية من مؤسسة «نظرة» ليس لأسبقية الموعد، وإنما لتميز فكرة الاحتفال، فقد قررت المؤسسة المتخصصة فى الدراسات النسوية، إطلاق دليلٍ للمبادرات النسوية الشابة، يشتمل على خريطة شاملة للمبادرات الناشئة بعد ثورة يناير 2011، ويوثق الكتيب تجاربها إلى جانب عرض قصص نجاح فى هذا السياق، كما يقدم الكتيب مجموعة من المصطلحات التي تساعد في تكوين وعي المبادرات الشابة، وتساعد القائمات عليها فى تكوينها، ومراحل نشاطها المختلفة لضمان استمراريتها.

الكتيب المعد للتعريف بالمبادرات الشابة فى أنحاء الجمهورية وتسليط الضوء على أبرز الإشكاليات التى تواجهها، يعمد أيضًا إلى تعريف القائمات والقائمين عليها، على سبل إطالة عمرها والحفاظ على استمرارها، من خلال عرض حلول للعوائق التى يواجهونها، وتضمين ملف قانوني بشأن مراحل تطور المجموعات النسوية.

يزداد تميز هذه الاحتفالية، بمشاركة فريق “بنت المصاروة” وتقديم مجموعة من الأغاني التى تحكي عبر كلماتها مشاكل النساء فى المجتمع العربي.

يقام الحفل يوم الأربعاء المقبل الموافق 9 مارس بالمعهد الفرنسي بالمنيرة فى تمام الــ 6:30 مساءً.

12513891_974204185988470_4461955152954516264_o

أما الاحتفال الذى من المتوقع أن يثير جدلًا لما سيشمله من نقاشات واَراء جريئة كما عرف عن المشاركين فيه، هو اللقاء الذى سيجمع الأديبة والمفكرة نوال السعداوي بالدكتور خالد منتصر، الذى سيحاورها لمدة ساعتين عن ثالوث المرأة والفكر والإبداع.

اللقاء يستقبله نادى الجزيرة فى تمام الـ7:00 مساءً يوم الثلاثاء 8 مارس.

ومن داخل جامعة عين شمس، يحتفل المجلس القومي للمرأة بمشاركة مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، باليوم العالمي للمرأة، وتحديدًا بكلية الاَداب، حيث ينظمان احتفاليةً تستهدف الشباب، للإعلان عن إطلاق حملةً بعنوان “شباب وشابات بلا أنيميا”.

ويشارك فى الاحتفالية عدد من الوزراء وهم، وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد، وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، ووزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، بين الحضور أيضًا الدكتورة “مايا مرسي” رئيس المجلس القومي للمرأة”، وعميد كلية الاَداب بجامعة عين شمس “سوزان قليني”.

يتضمن الحفل محاضرة بعنوان “مخاطر الأنيميا والوقاية منها”، يقدمها كل من الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد والدكتورة مها معروف، بالإضافة إلى عروض لمواد فيلمية عن الأنيميا، إلى جانب كلمات للحضور.

الحفل المزمع بدؤه فى تمام 11:00 صباح الثلاثاء المقبل، يقدمه الصحافي ومقدم البرامج “عمرو الليثي”.

فى التوقيت نفسه، تحتفل رابطة المرأة العربية فى المجلس الأعلى للثقافة، وتكرم عددًا من الرموز النسائية فى مجالات مختلفة، منهن كاتبات مثل ماجدة محمود رئيس تحرير مجلة حواء، و أمانى ضرغام، وناهد المنشاوي، بالإضافة إلى عدد من رائدات العمل الاجتماعي والنسوي مثل عواطف والي رئيس جمعية أصدقاء الشعب.

المجلس الأعلى للثقافة لم يكتف باحتفال رابطة المرأة العربية فحسب، بل قرر أن يحتفل فى المساء أيضًا بعقد صالون ثقافي تنظمه لجنة الشباب بالمجلس تحت بعنوان “مواجهة الممارسات المجتمعية السلبية ضد المرأة”.

ويستضيف الصالون عددًا من شخصيات المجلس القومي للمرأة على رأسهم الدكتورة “مايا مرسي” رئيس المجلس، وثلاثة من مقررى اللجان، وهم: السفيرة منى عمر عن لجنة العلاقات الخارجية، الدكتور سعد الدين الهلالي عن لجنة الثقافة، ودينا حسين عن لجنة الشباب.

1935996_860127654095900_4841927943856044796_n

الجمعية المصرية لشباب الأعمال قررت ألا تخرج عن الركب، وتحتفل من خلال تنظيم مؤتمر بعنوان “المرأة مستقبل الأمم”، وذلك يوم الأربعاء المقبل فى تمام الــ3:00 ظهرًا، بفندق فورسيزون –كورنيش النيل.

المؤتمر سيكرم عددًا من رائدات الأعمال مصريات وعربيات، أبرزهن وزيرات الحكومة الحالية: نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وسحر نصر وزيرة التعاون الدولي وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

إلى جانب ذلك، يخصص المؤتمر جلسات نقاشية عن دور المرأة فى الاقتصاد، والمجتمع والسياسة.

أما الصحافيات فلهن احتفال خاص، ينظمه اتحاد إعلاميات مصر يوم الثلاثاء المقبل، فى بيت السناري، ويأتى بعنوان “اتحاد المرأة الإعلامية .. نماذج مضيئة”، ويتضمن تقديم تجارب إعلاميات استطعن التغلب على التحديات التى واجهنها فى مجال عملهن، ومن بين هذه النماذج؛ الإعلامية سالى أسامة مؤسسة أول حضانة لأبناء الصحافيات، والصحافية رقية السملوسى من مرسى مطروح، والصحافية أسماء أبو السعود مدير مكتب جريدة التحرير بالفيوم، و هند الأشعل مراسلة قناة التحرير ومروة ياسين الصحافية بجريدة الوطن، والصحافية هالة نور من جريدة المصري اليوم.

كما يشمل الحفل الذى يبدأ فى تمام الــ12:00 ظهرًا، تكريم عدد من الإعلاميات والإعلاميين.

أخيرًا تحتفل هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة على مسرح الجمهورية يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي “غادة والي”، والدكتورة “ميوا كاتو” مدير هيئة الأمم المتحدة بمصر، والدكتورة “مايا مرسي” رئيس المجلس القومي للمرأة، بالإضافة إلى عدد من النماذج النسائية الناجحة فى مجالات مختلفة أبرزهن السناريست “مريم نعوم”.

يشهد الحفل حلقات نقاشية عن تجارب نسائية ناجحة، وعرض لفيلم تسجيلي عن دور المرأة فى المجتمع، بالإضافة إلى عرض موسيقي للفنانين الشابين منة حسين وزاب ثروت.