أصدرت مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة كاريكاتيرًا بعنوان “زيكو يتحدى زيكا”  للتوعية الصحية بشأن فيروس زيكا‎ خاصة بين النساء الحوامل،  ووضعت المؤسسة سيناريوهات شاملة للوقاية والاكتشاف المبكر للأسباب المؤدية لانتشار الفيروس بين الأمهات والمواليد.

ومن جانبه يقول الفنان “إسلام أحمد” صاحب الكاريكاتير “إن الدور المتعارف عليه للكاريكاتير، هو نقد الأوضاع غير المرغوب فيها، لكنه أيضًا يهدف إلى توصيل رسالة أو لتوضيح فكرة.

ويوضح  أن الكاريكاتير الخاص بفيروس زيكا، يحاول من خلاله تبسيط مسببات المرض والتوعية به، مشيرًا إلى أن هذه الطريقة غالبًا ماتصل  إلى الجمهور أسرع من الكلام المكتوب.

أما الدكتورة “مها عمارة” استشاري النساء و التوليد و عضو مجلس أمناء المؤسسة، فتقول “كاريكاتير التوعية الصحية وسيلة رائعة لتبسيط المعلومات الأكثر تعقيدًا ليس فقط لصغار السن ولكن للكبار أيضًا.”

وتضيف: “إن الجهل بالأمور الصحية واستمرار المعتقدات الخاطئة يؤدي إلى مزيد من الوفيات والإصابات المرضية لدي الأطفال والسيدات، لذا يجب علينا سرعة الاهتمام بنشر ثقافة التوعية الصحية وإنشاء منظومة الإعلام الصحي.”

ويكشف الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد والمدير الطبى للمؤسسة، أن الفيروس يسبب مايعرف بـــــ  (مايكروسيفالى) وهو تشوه يصيب المواليد يتسبب فى صغر غير طبيعى فى حجم الرأس والمخ بما يمنع تطوره السليم.

12742155_1272838086079261_5836392154737034424_n