أطلقت المدونة “رنا خليل” وخبيرة التجميل “شروق القصبي” حملة بعنوان “قطرة أمل” لدعم المرأة المصرية وتشجيع النساء على ضرورة مواجهة العنف بشجاعة، وذلك عن طريق استخدام “المكياج” من خلال مجموعة صور تبرز المشاكل التى تتعرض لها المرأة المصرية.
وتقول المدونة “رنا خليل”، أنها فكرت في الحملة مع “شروق القصبي” والمصور “شريف يمني”، وتقول: “فكرنا فى القيام بحملة لدعم المرأة ولكن بشكل مختلف، عن طريق النظر إلى “نصف كوب الماء الممتلئ”، ومتطلعين أن تكون بديلًا عن الندوات التى تتحدث عن المرأة والعنف ضدها، فقمنا بتصوير مجموعة من الصور تعبر عن أشكال العنف الواقع ضد المرأة.
وتضيف “خليل”: “هذه الحملة تأتى في إطار حملة الــ16 يوم الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة، وقد قسمنا الحملة إلى 3 أجزاء، الجزء الأول خاص بالعنف ضد الزوجة والثاني الاغتصاب والثالث التحرش الجنسي.”
وتشير إلى أن الفساتين التى تم استخدامها، هى لمصمم الأزياء اللبناني “زهير مراد”، وتظهر الصور سيدة مصرية تعرضت لعنف زوجي، وهذا حال كثير من الزوجات المصريات بحسب قولها، وتقول: “نتيجة استخدام المكياج فكثيرون لايعرفون تأثير الضرب الواقع على المرأة وتحديدًا الزوجة.”
وتؤكد “خليل” أن الصورة الثانية تعبر عن الأمل لدى المرأة المصرية بحيث ننظر لنصف الكوب الممتليء، من خلال قيامها بالنداء في إشارة لعدم خوفها من المجتمع وأهمية مواجهة ما تتعرض له من عنف.
وتجسد الصورة عروسًا ترتدي فستانًا أبيض اللون، وهي تمسك بورد برتقالي اللون، تضامنًا مع حملة الأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد النساء المعلنة خلال الـ16 يومًا الدولية.
أما الصورة الثالثة تعبر عن العنف ضد المرأة الناتج عن العلاقات الحميمة بين الأزواج، وعلى حد قولها فإنه من خلال البحوث وتقارير منظمة الأمم المتحدة للمرأة، فقد ظهر وجود أنواعًا كثيرة من العنف تتعرض له المرأة، غير معلومة بسبب عدم بوح المرأة خوفًا من المجتمع.
أخيرًا تؤكد “رنا خليل” أن إعلان الحملة على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام لاقي ترحيبًا واعجابًا بالفكرة، حتى من قبل بعض المنظمات الدولية الخاصة بالمرأة.