أطلق المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالدول العربية، حملة بعنوان “السكوت مش دايمًا رضا”، والتى تأتى فى إطار الاحتضان الدولي الواسع لـ16 يومًا الدولية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.
وقدمت الحملة أربعة مقاطع فيديو، الأول كان ترويجيًا لما تشمله الثلاثة الأخرى، فيما حملت تلك المقاطع، رسائل ضد العنف الممارس بحق النساء، على لسان كل من السناريست المصرية”مريم نعوم” والممثلة السورية “كندة علوش” والمطربة التونسية “غالية بن على”.
وقد أكدت “نعوم” فى رسالتها، أنها تحب الكتابة عن النساء، ولذا تهوى الاستماع إليهن وإلى قصصهن، مما قادها إلى اكتشاف أن جميع النساء يعشن فى سجن، لافتة إلى عدد من صور العنف ضدهن المنتشرة فى مصر وعلى رأسها التحرش.
وشددت “نعوم” على ضرورة أن تتكلم النساء وبصوت عالٍ وأن يستمع إليهن المحيطون لاتخاذ خطوة للقضاء على هذا العنف.
أما “غالية بن على”، فقدمت رسالتها فى جزأين، الأول منهما بوصلة غنائية توصف العنف ضد النساء لفظيًا.
وفى الجزء الثاني أكدت على المعنى ذاته، فى حديث وجهته أمام الكاميرا قالت خلاله “أقرب الناس ليا كانوا يقولوا ليا أنت خايبة وشعرك خايب، وكلامهم مازال باقي فى الذاكرة.”
وأخيرًا اختارت “كندة علوش”، أن تحكى قصة “فرح” الفتاة السورية، التى دُمِر بيتها فى الحرب، ثم انتقلت مع عائلتها إلى لبنان، ولكن الظروف صارت أشد وأقسى، فكان أول ما فكر به الأب هو تزويجها وبالفعل تزوجت ابنة الـ13، وأنجبت مرتين وفى المرة الثالثة لم تحتمل الصغيرة وتوفيت أثناء الولادة.
“فرح” نموذج للفتاة التى حرمت من التعليم وضاع حلمها وحياتها، لتؤكد “علوش” فى نهاية القصة أن فرح ليست وحدها هناك كثيرات مثلها.
يذكر أن مقاطع الفيديو إخراج “تامر عيسى” والإشراف العام للفنان “حسن الجريتلى”.

شاهدوا فيديوهات الحملة:

المقطع الترويجي

https://youtu.be/n4myf7aMU6Q

رسالة مريم نعوم

رسالة غالية بن على

رسالة كندة علوش