قبل ساعات من انطلاق احتفالات عيد الأضحى، أعلنت مبادرة “شفت تحرش”، خريطة فعالياتها خلال عطلة عيد الأضحى، كما اعتادت منذ تأسيسها في عيد الأضحى عام 2012، وتأتى فعاليات المبادرة تحت عنوان “محاربون ضد التحرش”.
وفى بيانها، أكدت المبادرة تواجدها ميدانيًا خلال عطلة عيد الأضحى في محافظة القاهرة وخاصة في منطقة وسط البلد التي تعتبرها المبادرة منطقةً موبوءةً بجرائم التحرش الجنسي، والاعتداءات التي تستهدف النساء والفتيات وفقًا للتدخلات السابقة التي قامت بها “شفت تحرش” خلال الأعياد السابقة.
وأوضحت “شفت تحرش”، أنها ستبدأ فعالياتها من الساعة الـ3 عصرًا، وحتى الــ10 مساءً، خلال الأيام الأربعة لعطلة عيد الأضحى، فى المناطق التالية؛ محيط ميدان التحرير، ومحيط عبد المنعم رياض، وأمام كل من سينما ميامي وسينما مترو بشارع طلعت حرب، وتقاطع شارع طلعت حرب مع 26 يوليو وحتى دار القضاء العالي، من أمام ماسبيرو وحتى كوبري قصر النيل.
ولفتت “المبادرة” إلى أن فريق المتطوعات والمتطوعين سيباشر أعمال التوعية والرصد والتوثيق في محيط منطقة وسط البلد، مع الالتزام بالمعايير المنظمة لحركة حقوق الإنسان في التعامل مع مرتكبي جرائم العنف الجنسي.
وأشارت إلى أن جرائم التحرش الجنسي تزداد وتكثر وقائعها خلال عطلات الأعياد، والاحتفالات التي يغلب عليها الطابع الجماهيري مما يدلل على خطورة الوضع القائم، وحاجة النساء الضرورية إلى وجود شوارع اَمنة وحياة كريمة تضمن لهن البقاء في المجال العام.
يذكر أن هدف “شفت تحرش”، هو توفير شوارع آمنة للنساء والفتيات، ونشر ثقافة المساواة بين الجنسين لأنها السبيل الوحيد للقضاء على كافة أشكال العنف الواقع على النساء.
فى سياق متصل، طالبت المبادرة مجلس الوزراء ، بإدماج قضايا حقوق النساء ضمن مخططات الوزارة في الفترة المقبلة من أجل تفعيل حقيقي لمعايير المساواة بين الجنسين، كما ناشدت القوى الوطنية والأحزاب المدنية والأفراد المترشحات والمترشحون بضرورة أن تحتوى برامجهم على رؤية واضحة تتعلق بمناهضة كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات وبخاصة قضايا العنف الجنسي، ووضعها على أولويات المقترحات التشريعية المتعلقة بالبرلمان الجديد.
وتوجهت “شفت تحرش”لوزارة الداخلية وقطاعتها المختلفة، مطالبة إياهم باتخاذ تدابير وإجراءات جديدة وجدية من شأنها تحقيق الأمان لعموم النساء والفتيات في مصر.
وقد أرفقت المبادرة، أرقام الإبلاغ عن وقائع الانتهاكات، من بينها إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، 01126977222 – 01126977333 – 01126977444 والخط الساخن لمبادرة شفت تحرش 01150118822