«كاملة أبو ذكري» و«مريم أحمدي» في مواجهة 32 مخرجًا

عدسة الكاميرا تقتحم عوالم عاملات المنازل ومضيفات الطيران

يسـرا وهيفاء وغادة عبد الرازق وياسمين عبد العزيز يحتكرن الملصقات الرسمية

مها سليم المنتجة الوحيدة بين 20 شركة إنتاج تدير السباق الرمضاني 

يحل شهر رمضان زائرًا ومعه طقوسه وروحه  وطبيعته الخاصة، وبمجرد أن تدق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، لتعلن بدء أول أيامه المنتظرة، تتبدل الخرائط على الشاشات التلفزيونية وتختفي البرامج والأفلام، لتحل محلها المسلسلات التلفزيونية التي يلتف حولها المصريون في موسمها السنوي.

هذا العام يشهد زيادة طفيفة في عدد المسلسلات المصرية المقرر عرضها على القنوات الفضائية المختلفة، فبعد أن كان العدد 32 مسلسلًا خلال الموسمين الماضيين رمضان 2015، ورمضان 2016، يُعرَض 34 مسلسلًا مصريًا في رمضان 2017، من بينها 8 مسلسلات تصدرت بطولتها نجمات وهو أقل قليلًا من عدد مسلسلات البطولة النسائية المطلقة خلال رمضان الماضي التي بلغت 11 مسلسلًا.

المسلسلات التي تتصدر بطولتها نجمات هي؛ أرض جو لـ”غادة عبد الرازق”، وهربانة منها لـ”ياسمين عبد العزيز”، والحساب يجمع لـ”يسرا”، ولأعلى سعر لــ”نيللي كريم” و”زينة”، والحرباية لـ”هيفاء وهبي”، والحالة ج لـ”حورية فرغلي”، وفي اللالا لاند لـ”دنيا سمير غانم”، والحلال لـ”سمية الخشاب”.

فيما تتناصف البطولة  كل من “منة شلبي” مع ” خالد النبوي” في واحة الغروب، و”هند صبري” مع “ظافر عابدين” في حلاوة الدنيا.

بقية الأعمال ما بين بطولات جماعية مثل لا تطفئ الشمس وهذا المساء، ورمضان كريم، والجماعة “2” وقصر العشاق، أو بطولات تصدرها النجوم الرجال وهي الغالبة مثل؛ الحصان الأسود لـ”أحمد السقا”، والزيبق لــ”كريم عبد العزيز”، وطاقة القدر لــ”هاني سلامة”، وعشم إبليس لــ”عمرو يوسف”، ووضع أمني لــ”عمرو سعد”، وعفاريت عدلي علام لــ”عادل إمام”، وكفر دلهاب لــ”يوسف الشريف”، وظل الرئيس لــ”ياسر جلال”، وطاقة نور لــ”حمادة هلال”، واللهم إني صائم لــ”مصطفى شعبان”، وكلبش لـ”أمير كرارة”.

ساحة الإخراج استقبلت مخرجتين هذا الموسم، وهما “كاملة أبو ذكري” لمسلسل واحة الغروب المأخوذ عن رواية للكاتب الكبير “بهاء طاهر”،  و”مريم أحمدي” لمسلسل الحرباية، من تأليف أكرم مصطفى.

“أبو ذكري” تعود بعد غياب سنتين عن السباقات الدرامية الرمضانية، التي تصدرتها  في عامي 2014، و2015 من خلال مسلسلي “ذات” و”سجن النسا”.

على صعيد الكتابة، تحتفظ “مريم نعوم” بمقعدها للعام الخامس على التوالي من خلال مسلسل “واحة الغروب”، لكن هذه المرة تشارك “نعوم” بكتابة سناريو وحوار 18 حلقة فقط من المسلسل بعد انسحابها إثر خلاف في الرؤى مع المخرجة “كاملة أبو ذكري”، لتواصل كتابة بقية الحلقات “هالة الزغندي”.

الاسم النسائي الثالث في هذا المجال هو “سماح الحريري” التي تقدم هذا العام

مسلسل “الحلال”، وتميل “الحريري” إلى كتابة القصص التي تدور حول نساء، فقد سبق وقدمت مسلسل “القاصرات” الذي تناول ظاهرة زواج الطفلات وتتطرق إلى اضطراب “بيدوفيليا”، فضلًا عن أنها صاحبة واحد من أشهر وأنجح المسلسلات في الفترة الأخيرة وهو “ساحرة الجنوب” من بطولة حورية فرغلي.

مسلسل “حلاوة الدنيا” هو باكورة إنتاج كل من سماء أحمد عبد الخالق وإنجي القاسم اللتين تشاركتا في كتابة حلقاته تحت إشراف السناريست تامر حبيب في إطار ورشة كتابة. ورشة أخرى خرج عنها  مسلسل “عشم إبليس”، ومن بين ثلاثة أفراد تشاركوا في كتابة المسلسل، يظهر اسم “ماريان هاني”.

في مجال الإنتاج، سيطرت 20 شركة على السباق الرمضاني، 19 منها على رأسها رجال، وشركة واحدة تديرها المنتجة “مها سليم” وهي “سيليميديا” التي تعاونت مع منتجين اَخرين في مسلسل “30 يوم” من بطولة “اَسر ياسين” و”باسل خياط”  و”نجلاء بدر” و”إنجي المقدم”، ومن إخراج “حسام علي”، والتأليف لورشة عمل.

الملصقات الدعائية

الملصقات الدعائية للمسلسلات  المعروضة في رمضان 2017، تشترك في غياب الأفكار المبتكرة في عرض الشخصيات، فقد عمد صناعها إلى تجسيد شخصية البطل الرئيس أو عدد من الأبطال متراصين مع اختلاف الترتيب والحجم، وهي الطريقة التقليدية والأسهل في صناعة الأفيش.

سبق هذا، سيطرة للغموض على الملصقات الترويجية الأولى التي لم تشمل صورًا لأي من الأبطال واكتفت بتقديم تصميمات بسيطة ترتبط باسم العمل الفني.

من بين ملصقات 34 مسلسلًا، أربعة استحوذت عليها بالكامل بطلات الأعمال الدرامية، وهي؛ الحرباية والحساب يجمع وهربانة منها وأرض جو.

التترات

تقدم الفنانة “سميرة سعيد” أغنية التتر الخاصة بمسلسل «أرض جو» من بطولة “غادة عبدالرزاق”،  فيما تغني المطربة “نوال الزغبي” تتر مسلسل «لأعلى سعر» من بطولة “نيللي كريم”، أما مسلسل “الحساب يجمع” فتغني التتر الخاص به المطربة “بوسي”، بينما نجح فريق “حلاوة الدنيا” في أن يظفر ببصمة “شيرين” على تتر المسلسل، ويضفي صوت “أصالة” جمالًا ونعومة على تتر مسلسل “لا تطفئ الشمس”.

الموضوعات

سيتناول عدد من المسلسلات بوضوح مشكلات تخص فئات من النساء، كمسلسل “الحساب يجمع” الذي يدخل عالم العاملات بالمنازل، أو “حلاوة الدنيا” الذي يستعرض تجارب ومعاناة مريضات السرطان وكيفية التعايش معها، أو مسلسل “الحرباية” الذي يطرح معاناة الفتيات في ظل الفقر بدءًا من حرمانهن من التعليم ثم الإجبار على العمل بالمنازل، ومن ثم تعرضهن إلى الاستغلال، ومسلسل أرض جو الذي ينتقل بالمشاهد إلى حياة مضيفات الطيران، لكن ذلك لا يضمن أن المعالجة ستكون إيجابية فقد تكون العكس تمامًا.

فربما ينجرف “أرض جو” إلى تنميط المضيفات المعتاد في الدراما، أو يسقط “الحرباية”  في فخ  القولبة من أجل تحقيق الإثارة والجذب الجماهيري، وأيضًا قد  تعالج هذه المسلسلات القضايا بمنظور مختلف، وهذا ما ستكشفه حلقاتها خلال الأيام المقبلة.

في المقابل، سيكون هناك بالتأكيد تطرق إلى قضايا وإشكاليات تخص النساء في مجتمعنا، في مسلسلات أخرى، حتى لو لم تكن محورًا رئيسًا في أحداثها، وعلى الأغلب هذا ما سيظهر في مسلسلات مثل “واحة الغروب” و”لا تطفئ الشمس” استنادًا لما تحمله الروايتان الأصليتان في طياتهما.