انطلقت حديثًا مبادرة “المرأة الفاضلة”، بهدف دعم وتنمية النساء الريفيات، وتعكف حاليًا على تكوين فريقها من المتطوعات والمتطوعين، لتبدأ فعالياتها في محافظة بني سويف، وتحديدًا في قرية سُدس بمركز ببا.

وكشفت المبادرة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن عدد من الجهات الداعمة لها، في مقدمتها المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة فاضيليا.

وأوضح القائمون على “المرأة الفاضلة” أن المبادرة تتطلع إلى تسليط الضوء على المرأة الريفية، لأنها مهمشة دائمًا في المجتمع، على الرغم من أنها أكثر من يعاني من الظواهر السلبية الخطرة بحق النساء مثل زواج القاصرات، وختان الإناث والتسرب من التعليم، ولذا فإن نواة هذه المشكلات موجودة في الريف، وليس الحضر الذي يتوجه إليه جميع المعنيين بمناهضة هذه الظواهر، على حد قول المبادرة.

وعن التنمية التي ترمي مبادرة “المرأة الفاضلة” إلى تحقيقها، فستكون عبر ندوات توعوية للنساء الريفيات في مختلف المجالات، وإطلاق حملات تعليمية لفتيات الريف، تشمل توزيع كتب بالمجان، وعمل فصول محو أمية يتولى البنات أنفسهن التدريس فيها ، إلى جانب تنظيم قوافل طبية متحركة تجوب قرى الريف، تقدم خدمة الفحص الشامل للأمراض وعلى رأسها سرطان الثدي، بالإضافة إلى حملات تبرعات للنساء الغارمات وتجهيز العرائس اليتيمات، وإقامة مبادرات لتوزيع الملابس والكتب الدراسية المستعملة على فتيات الريف من ذوات الحاجة.

ومن المزمع أن تعقد المبادرة خلال الأسبوع الحالي عددًا من الاجتماعات مع المتطوعين والمتطوعات للتنسيق بشأن الفعاليات المرتقبة.