التحرش بالمتطوعات والغياب الأمني يوقف حملة “بصمــة” في العيد

بصمةأعلنت حركة “بصمة” قبيل عيد الأضحى الفائت، إطلاقها حملةً ضد التحرش بعنوان “عيد اَمن بلا تحرش”، وبدأتها بدورات تدريبية للشباب المتطوعين عن كيفية تأمين الشوارع وكيفية التعامل مع محاولات التحرش، وبعد أن  أكدت “بصمة” إتمام جميع الاستعدادات لمواجهة التحرش، في نطاق وسط البلد وتحديدًا شارع طلعت حرب والشوارع المتصلة، وبدء الفعاليات في ثاني أيام العيد، تعرضت إحدى المتطوعات بالمبادرة للتحرش الجنسي من قبل أحد المارة، وأرجعت المبادرة ذلك إلى عدم التصديق من قبل الأجهزة الأمنية لتواجد دوريات أمنية بجوار المتطوعين لحمايتهم، وهو ما استدعى اتخاذ القائمين على الحملة قرارًا بوقفها وعدم الاستمرار، لتبقى منطقة وسط البلد خاوية من أي مبادرات تعمل على مناهضة التحرش الجنسي خلال عيد الأضحى، بعد أن امتنعت البقية لأسباب عديدة أبرزها عدم التصريح لها أمنيًا بالنزول.

يذكر أن حركة “بصمة” من الحركات المؤمنة بدور المرأة وتعمل على إنهاء التمييز ضدها، والحفاظ على حقوقها، ومن بينها حق التجول في الشوارع بأمان بدون خوف من تعديات الشباب.

“أمـــــان” تحصد تفاعلًا كبيرًا مع حملتها في العيد.. وتعلن: 174 بلاغًا عن وقائع تحرش في القاهرة والجيزة

أطلقت مبادرة “أمان” لمناهضة التحرش الجنسي، أولى حملاتها خلال عيد الأضحى الماضي، تحت عنوان “عاوزين الشارع أمان”، وكانت المبادرة قد تأسست قبل أقل من شهر، وأعلنت في بيانها التأسيسي أنها تسعى إلى ضمان أمن وأمان الفتيات والنساء المصريات، من خلال التوعية بالتحرش الجنسي وسبل مواجهته، إلى جانب مخاطبة الذكور خاصة من مرتكبي التحرش الجنسي.

وتمكنت “أمان” من حصد متابعات ومشاركات العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في حملتها، عبر التدوين والزقزقة أو نشر صورهم يحملون لافتات مدون عليها عنوان الحملة.

وبرزت مشاركات لعدد من النشطاء والشخصيات العامة، من بينهم؛ السفيرة منى عمر، والمحامي الحقوقي نجاد البرعي، والناشطة الحقوقية إسراء عبد الفتاح، الصحافي خالد داوود، والنائبة نادية هنري.

وعقب عيد الأضحى مباشرة، أصدرت مبادرة “أمان” تقريرها بشأن وقائع التحرش التي رصدتها عبر الإفادات الرسمية من جانب وزارة الداخلية ووسائل الإعلام المختلفة، وأعلنت أن قرابة 174 محضرًا قد سُجِلوا في القاهرة والجيزة، ولفتت إلى أن قسم شرطة قصر النيل سجل في ثالث أيام عيد الأضحى وحده، 50 محضرًا بحسب تقارير وسائل إعلام محلية، وهو ما اعتبرته “أمان” يؤكد أن منطقة وسط البلد مازالت غير آمنة للنساء خلال العطلات الرسمية والأعياد.

وفق القومي للمرأة.. العيد مر هادئًا

صورة لأحد مؤتمرات - القومي للمرأة خصص مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس القومي للمرأة غرفة عمليات لتلقي بلاغات التحرش الذي تتعرض له النساء والفتيات خلال عيد الأضحى، إلى جانب التنسيق بين المجلس ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية، لتوفير محامين يتولون مهمة النزول الميدانى ومرافقة قوات الشرطة خلال الحملات الأمنية لضبط وقائع التحرش، وعلى الرغم من إقرار مبادرات مناهضة التحرش الجنسي المستقلة، بوجود وقائع تحرش جنسي في مناطق متفرقة سواء عبر شهادات وصلت إلى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال ما رصدته ووثقته كاميرات الصحافيين، إلا أن المجلس خرج في نهاية عطلة عيد الأضحى، وأعلن أنه لم يستقبل أي حالات أو شكاوى خاصة بالتحرش الجنسي.

معًا رجالًا و نساء في مواجهة العنف ضد المرأة

صورة أرشيفية - اجتماع سابق لمركز أكتانطلقت أنشطة برنامج “معًا رجالًا و نساءً في مواجهة العنف ضد المرأة” لحث الرجال على مواجهة العنف ضد المرأة القائم على أساس النوع الاجتماعي، وتمتد أعمال البرنامج الذي أطلقه مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية (ACT) في محافظتي القاهرة والجيزة، ويسعى إلى القضاء على العنف ضد المرأة الناتج عن النوع الاجتماعي من خلال الرجال، ومن أهم أهدافه زيادة الوعي لدي الرجال بأهمية مواجهة العنف ضد المرأة عن طريق حملة بعنوان “قوتي مش في عنفي”، ويعمل البرنامج لتحقيق أهدافه عبر الوسائط المختلفة، سواء؛ وسائل الإعلام، المدارس، الرجال والشباب والمجتمع المدني بأكمله.

الأمم المتحدة تحتفل بانتهاء مشروع “شارك” ضمن برنامج “قفزة النساء للأمام”

مسابقاتاحتفلت هيئة الأمم المتحدة للمساواة وتمكين المرأة (UN Women) في مصر بالتعاون مع جمعية “علشانك يا بلدي للتنمية المستدامة” بانتهاء فعاليات مشروع “شارك” الممول من الإتحاد الأوروبي ضمن برنامج “قفزة النساء إلى الأمام”، وهو مشروع يهدف إلى تنمية وتفعيل المشاركة المجتمعية للشباب، بالإضافة إلى دعم وهيكلة وحدة تنمية المشاركة المجتمعية للمتطوعين في الجامعات المختلفة في مصر.

خلال المرحلة الأولي من المشروع، تلقى أكثر من 600 متطوع من طلاب الجامعات عدة تدريبات لتنمية المهارات ورفع الوعي المجتمعي ومنها تدريبات على “المسرح التفاعلي” لتنمية مهارات إكتشاف وتطوير الذات، ووضع خطط وميزانيات المبادرات والمشروعات المجتمعية، وتنمية مهارات “التصوير و المونتاج” لتنمية مهارات التصوير وعمل الأفلام القصيرة بشكل محترف.

وفي المرحلة الثانية وضع طلاب الجامعات خطط مبادرات ومشروعات تهدف إلي تمكين الأسر الفقيرة في المناطق العشوائية التي يعملون علي تطويرها ونشر الوعي بين سكانها. ومن ثم أقيمت مسابقة بين 15 مشروعًا وفاز منها 5 مشروعات.

“أنتِ الأهم” في الفيوم بحملة “الألف ست”

حملة أنت الأهم نظمت مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة عبر حملة “أنتِ الأهم” قافلة طبية بالتعاون مع سفراء العمل التطوعي وجمعية بداية للأعمال الخيرية، في الفيوم وتحديدًا بقرى العاشرة ودار السلام.

قدمت الحملة خدمات الكشف والعلاج المجاني لــ ١٠٠٠ حالة من السيدات والأطفال في تخصصات أمراض النساء والتوليد والجلدية والباطنة والأطفال والعظام، بالإضافة إلى تقديم جلسات التوعية الصحية والوقاية من الأمراض مع السيدات والأطفال للتعرف على مشاكل المرأة وحلولها ومكافحة التدخين والتعريف بأضراره والوقاية من السرطان.

“السعداوي” تواصل عقد ملتقاها الشهري.. ولا عزاء للحاقدين

ملتقى نوال السعداوي

بعد أن تعرضت المفكرة الكبيرة “نوال السعداوي” إلى هجمة شرسة وشعواء خلال الفترة الماضية، من قبل عدد من الإعلاميين والشخصيات العامة، إثر تصريحات لها خلال ملتقاها الأخير، تخص العنف ضد المرأة والتمييز ضدهن، بعد أن ألبسوها بالأكاذيب وأحاطوها بالتشويه، لم يثنها ذلك عن المضي قدمًا في مسيرتها التنويرية، والاستمرار في عقد ملتقاها الشهري، والذي يعقد يوم 28 سبتمبر الجاري بمكتبة مصر الجديدة.

يذكر أن الهجمة الإعلامية استهدفت “السعداوي” بعد تصريحاتها خلال ملتقاها الأخير في يوليو الماضي، عن ضرورة تعديل قوانين الأحوال الشخصية، وتشريع قانون مدني موحد للأحوال الشخصية، لا يفرق بين المواطنين على أساس الدين أو الجنس أو الطائفة، بغية تحقيق المساواة الدستورية والقضاء على الفتنة الطائفية أيضًا.