بعثت مبادرة “أمـــان” لمناهضة التحرش الجنسي، برسالة إلى عموم نساء مصر وفتياتها، تهنئهن بمناسبة حلول عيد الأضحى، وتؤكد من خلالها دعمها الكامل لحقهن في الاحتفال بالعيد مثلهن مثل الرجال.

وتأتي هذه الرسالة في ظل تنامي ظاهرة التحرش الجنسي خاصة خلال الأعياد التي يعتبرها المتابعون مواسم يروج فيها التحرش الجنسي.

وقالت المبادرة في رسالتها ” كما تتزين البيوت والطرقات بأنوار العيد احتفالًا بقدومه، ندرك جيدًا أن كثيرات من نسوة مصر تنكس داخلهن اَمال الابتهاج بالعيد والتنزه، خاصة في نطاق وسط البلد بالقاهرة، حيث ترتفع معدلات التحرش الجنسي.”

وطالبت “أمـــان” النساء، التمسك بحقهن في الاحتفال بالعيد وألا ينسقن وراء الدعوات المتكررة مع كل عيد بتجنب النزول إلى الشوارع، مشيرةً إلى أن التنازل عن الحق مرة يتبعه تنازلات أخرى تضاعف مساحة القبول المجتمعي لغياب أو تراجع حضورالنساء في الشوارع خلال الأعياد، حتى يتحول هذا الوضع إلى طبيعي وعــــادي والعكس هو الخارج عن المألوف.

وبناءً على ذلك، ناشدت المبادرة المعنية بمناهضة التحرش الجنسي، ألا يلقين بأنفسهن طوق النجاة للمتحرشين باستلامهن لدعوات الابتعاد عن الشوارع خلال الأعياد.

وأكدت “أمـــان” على ضرورة التمسك بحقهن القانوني، والإبلاغ عن وقائع التحرش التي قد تطالهن، سواء عبر الأرقام الهاتفية التي خصصها المجلس القوميي للمرأة لاستقبال الشكاوى والبلاغات من هذا النوع، أو عبر تلك الخاصة بوحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية.

وأخيرًا، دعت المبادرة النساء إلى المشاركة مع المبادرة في حملتها الإلكترونية خلال عيد الأضحى، من خلال التقاط الصور الفتوغرافية لأنفسهن يحملن لافتات مكتوب عليها وسم #عاوزين_الشارع_امان، ثم نشرها عبر حساباتهن على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبجملة “دمتن سالمات اَمنات أينما كنتن” اختتمت “أمــان” رسالتها إلى نسوة مصر في أرجائها شتى.

 

تتلقى غرفة عمليات مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي لحقوق المرأة، شكاوى التحرش عبر الأرقام التالية: 01205575331-01121997477-01007525600- والبريد الإلكتروني [email protected]