يزخر معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بكم من كتب السيرة الذاتية الملهمة، ترسخ لمفاهيم قيمة من أهمها الإيمان بالذات والقدرة على التغيير، من أبرز هذه الكتب، “نجاة الصغيرة – سيرة مصورة ” للكاتبة رحاب خالد الصادر عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، ويعد الكتاب أول سيرة شاملة وموثقة ومحدثة تتناول حياة المطربة الكبيرة، ويضم أكثر من 270 صورة نادرة بالأبيض والأسود وبالألوان.

يحكي الكتاب سيرة “نجاة الصغيرة” الفنية والشخصية منذ طفولتها في بيت شجع المواهب فاحترف أطفاله الموسيقى والغناء والتمثيل، حتى اعتزالها وهي في قمة تألقها، يتناول فى فصوله؛ حياتها العائلية، وتطورها الفني، وعلاقاتها المهنية.

كما يتميز هذا الإصدار بتغطية رحلة نجاة الفنية الناجحة منذ مولدها حتى الآن، من خلال نشر أغلفة الأسطوانات وإعلانات الحفلات والأفلام والكاريكاتيرات وأغلفة المجلات، ويجمع الكتاب  أيضًا عديدًا من الأقوال لأهم النقاد والفنانين والشخصيات العامة حول المحطات المهمة في حياتها الفنية.

يرصد الكتاب البداية مع أبيها ثم الحياة مع زوجها الأول كمال منسى، ويخبرنا كيف اضطرت للهروب من بيت أبيها إلى بيت شقيقها عز الدين لتتخلص من قيود الأب واستغلاله الفنى لها، وكيف اضطرت لذلك أيضًا مع زوجها كمال منسى مصطحبة طفلها “وليد” من أجل فنها، وتفاصيل أخرى كثيرة نتعرف عليها عبر السرد الذى تقدمه الكاتبة بأسلوب شيق.

كتاب”نجاة الصغيرة” من بين الكتب التى ننصح باقتنائها من معرض الكتاب، فحتى لو كان يتناول سيرة شخصية فنية، إلا أنه يفصح فى طياته عن اَلام امرأة فى ظل مجتمع ظلمها مرارًا، من قبل رجال اعتبروا أنفسهم ذوي سلطة عليها، وحياة مليئة بالصعاب فى جانب كبير منها لكونها أنثى، طريقها لم يخل من العقبات فكيف ذللتها حتى تكون “نجاة” التى ينحنى أمامها جمهور عريض.