فى زيارتك لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، نرشح لك كتاب “المرأة تبعث من جديد” لاقتنائه، فهو كتاب صغير، صفحاته لا تتعدى الــ93 صفحة، لغته بسيطة وسهلة بعيدة عن التعقيد.

يبحر الكتاب الصادر عن دار الحياة للنشر، فى عالم الإزدواجية التى يعانيها المجتمع فى تعامله مع المرأة والرجل، ولم تسلم منها المرأة حتى تجاه نفسها فى النظر والحكم على بنت جنسها.

ويطرح الكاتب”محمد سميح” فى كتابه، مجموعة من الأسئلة عن معنى الشرف وسر ارتبـاط شـرف الذكر بالانثى؟أليس للرجل شرف خاص به؟ أم أنه عديم الشرف؟ هل الرجل إنسـان والمرأة كائن آخر لم ندرك اسمه بعد، أم الاثنان سواسية أمام الانسانية والطبيعة والعلم؟

ثم يعرض الكتاب مجموعة من المقالات القصيرة تخوض فى مشاكل التربية والوصاية تجاه المرأة

أيضًا يتناول الكتاب، فى أحد فصوله إشكالية الزواج من خلال وضع تساؤلات هل منظومة الزواج تعبتر ناجحة بشكلها الحالى؟

وفى جانب اَخر من الكتاب، يقدم تحليلًا لظاهرة التحرش وإسقاط كل الححج عن مسؤولية المرأة فى التعرض للتحرش بالإضافة إلى كشف الأسباب الاجتماعية والثفافية التى أدت لتفشى الظاهرة.

يأتى الكاتب فى فصل اَخر، ويقدم استعراضًا تاريخيًا لوضع المرأة فى المجتمعات القديمة وكيف تدنت من مرتبة التقديس إلى مرتبة الإزدراء والاستعباد.

فى باقى الفصول يقدم الكاتب “محمد سميح” دلائل إثبات المساواة البيولوجية والعقلية والنفسية بين الرجل وقدرة المرأة على منافسة الرجل والتفوق عليه.

إلى جانب ذلك، يناقش الكتاب مفهوم الحب وفكرة الجنس من زوايا مختلفة، ويضع فى صفحته الأخيرة أسباب الثورة النسوية فى محاولة تحريضية على رفض الوضع المتدنى القائم .

الكتاب متوفر فى معرض القاهرة الدولي للكتاب، بأجنحة دور نشر؛ المصرية اللبنانية، نون، أطلس، الطلائع، آفاق، روافد،  اللطائف، صفصافة.