نرفع لهن القبعة: المصريات في «ألعاب البحر المتوسط» على موعد يومي مع الميداليات

بينما تتجه الأنظار إلى روسيا، حيث ينعقد كأس العالم لكرة القدم في نسخته الحادية والعشرين، وينشغل الإعلام المصري بالخسارات الفادحة التي مُنِيَ بها المنتخب الوطني في جميع مبارياته، كانت مصر تحقق نتائج إيجابية لافتة في دورة «ألعاب البحر المتوسط» التي تستضيف مدينة طراغونة الإسبانية نسختها الثامنة عشرة، في الفترة من 22 يونيو الجاري وحتى الأول من يوليو.

وتضم البعثة المصرية نحو ١٧٠ لاعبًا، منهم ١١٠ لاعب و ٦٠ لاعبة،  وينافسون في ٢١ رياضة من إجمالي ٣٣ لعبة مسجلة في هذه  النسخة، وهي: الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية رجال، وكرة اليد رجال وسيدات، والقوس والسهم، والشراع، والكانوي كياك، والتجديف، والجودو، والتايكوندو، ورفع الأثقال، والكاراتيه، والسباحة، والجمباز الفني، والجمباز الإيقاعي، وألعاب القوى، والرماية، والريشة الطائرة، وتنس الطاولة، والفروسية، والمصارعة، والثلاثي أو ترياثلون Triathlon.

وتشارك مصر في الدورة بجانب 25 دولة أخرى، من بينها 19 دولة أوروبية، و5 دول من إفريقيا ودولتين من اَسيا، وإجمالي الدول المشاركة هي؛ مصر، والجزائر، وفرنسا، وإيطاليا، ولبنان، وليبيا، وتونس، وسوريا، وأندورا، والبوسنة، وكرواتيا، وقبرص، واليونان، وكوسوفو، ومقدونيا، ومالطا، وموناكو، والجبل الأسود، والمغرب، والبرتغال، وسان مارينو، وصربيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وتركيا.

وتحتل مصر  – حتى اليوم السابع من الدورة – المركز الخامس في جدول الميداليات، بينما تتصدر الجدول إيطاليا، وتلحق بها تركيا، وتأتي إسبانيا في المركز الثالث، وفرنسا في المركز الرابع. وقد حصدت البعثة المصرية حتى الاَن، 38 ميدالية؛ منها 14 ذهبية، و10 فضية، و14 برونزية. ومع ذلك فإن النتيجة تبدو بعيدة عن الإنجاز الذي حققته البعثة المصرية في دورة ألعاب البحر المتوسط ميرسن في العام ٢٠١٣، عندما حصدت ٦٧ ميدالية متنوعة في ألعاب مختلفة.

الميداليات لهن..

أحرزت «نانسي طمان» لاعبة المنتخب الوطني للجمباز، الميدالية الذهبية وتصدرت المركز الأول خلال مشاركتها في منافسات جهاز طاولة القفز بالدورة، بعد أن حققت إجمالي 13.899 نقطة، متفوقةً على لاعبة سلوفينيا «تجاسا كيسيلف» التي حصدت الميدالية الفضية ولاعبة سلوفينيا «تيجا بيلاك» التي توجت بالبرونزية.

ومن بين خمس لاعبات في منتخب الكاراتيه المصري، فازت «جيانا فاروق» بالميدالية الفضية لوزن 61 كجم، وذلك بعد تأهلها للمباراة النهائية عقب فوزها في نصف النهائي على لاعبة إسبانيا بنتيجة «٣-صفر»، وحصدت «أريج راشد» الميدالية البرونزية لوزن 50 كجم، بعد فوزها على لاعبة اليونان. ويضم المنتخب إلى جانب «جيانا فاروق» و «أريج راشد»؛ «أحلام حمدي  يوسف» (٥٥ كجم)، و«ندى سيد» (٦٨ كجم)، و«عائشة عبد الرحيم» (+٦٨ كجم).

كما حصلت لاعبة المنتخب الوطني لرفع الأثقال «هبة صالح» على البرونزية في رفع الأثقال لوزن 48 كجم، بينما نجحت الرباعة المصرية «سارة سمير» في التتويج بذهبيتي منافسات بطولة رفع الأثقال لمنافسات وزن تحت 69 كجم، حيث حصدت الميدالية الذهبية في منافسات الخطف بعد رفع ثقل 105 كجم بفارق 8 عن الإيطالية «جيورجيا بورديجنون » أقرب منافساتها، وحققت الذهبية في منافسات النطر بعد رفع ثقل 135 كجم، بفارق 13 كجم عن أقرب منافساتها. واختتمت الرباعة المصرية «دينا بركات» المشاركة النسائية المصرية في منافسات رفع الأثقال بالحصول على الميدالية البرونزية في منافسات النطر لوزن 75 كجم.

أما السباحة «فريدة عثمان» فقد توجت بميداليتين ذهبيتين في السباحة، بعد أن حققت الأولى في سباق 50 مترًا سباحة حرة، والثانية في سباق 50 مترًا فراشة، وحازت على الميدالية الفضية في سباق 100 متر فراشة.

وتوجت لاعبة المنتخب الوطني للمصارعة «سمر حمزة» بالميدالية البرونزية في منافسات وزن ٦٨ كجم للمصارعة النسائية، بعد فوزها على لاعبة إسبانيا «نوليا لالين كاندا » بنتيجة ١٠-صفر.

وكانت «حمزة» قد بدأت مشوارها في البطولة بالفوز على مصارعة إيطاليا «دالما كانيفا»، ثم الفوز على لاعبة تركيا «بوسي طوسون»، إلا إنها خسرت في مباراة نصف النهائي أمام لاعبة فرنسا «بولين لوكاربونتييه».

علاوة على ذلك، فقد حصدت «عفاف الهدهد» لاعبة المنتخب الوطنى للرماية، الميدالية البرونزية في منافسات 10 متر مسدس، وفي منافسات فردي السيدات لتنس الطاولة، أحرزت «دينا مشرف» المركز الأول والميدالية الذهبية، بعدما تغلبت على لاعبة موناكو في المباراة النهائية بنتيجة أربعة أشواط مقابل شوط واحد. وكانت «مشرف» قد تأهلت إلى النهائي، بعد أن تغلبت في ربع النهائي على لاعبة إيطاليا «جيورجيا بيكولين» بنفس النتيجة، وفازت في نصف النهائي على الصربية «إزابيلا لوبوليسكو» بالنتيجة ذاتها.

كما توجت «رضوى سيد» بالميدالية الفضية لوزن 58 كجم في منافسات التايكوندو، بعد أن تأهلت للمباراة النهائية إثر فوزها في نصف النهائي على لاعبة كرواتيا «نيكيتا جلاسنوفيتش» بنتيجة ١٦-١٣، بينما لم يحالفها الحظ في المباراة النهائية أمام لاعبة تركيا «إيرم يامان». وهذه أول ميدالية في التايكوندو، تحققها البعثة المصرية في منافسات البطولة، ومن المنتظر أن تحصد مزيدًا من الميداليات في هذه اللعبة.

ولها وجوه أخرى

منصة إلكترونية تختص بمتابعة قضايا المرأة في مصر، وتقدم تحليلًا لكل المستجدات التي تطرأ على واقع النساء المصريات، وتحاول طرح حلول للمشكلات التي يعانين منها في مجتمعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *