الطريق إلى العدالة: الاثنين.. «تدوين» يطلق دليلًا تدريبيًا للمراهقين بحضور ممثلي التعليم والثقافة والأوقاف

ينظم مركز «تدوين لدراسات النوع الاجتماعي » يوم الاثنين المقبل، مائدة مستديرة بعنوان «الدليل التدريبي للمراهقين والمراهقات»، ويطلق المركز خلال الجلسة مسودة دليل تدريبي، أعدها لفيف من الخبراء والخبيرات في مجالات التربية والتعليم والثقافة، بمشاركة خبراء تربويين وممثلين عن هيئات ومؤسسات حكومية.

ويشارك في المائدة عدد من ممثلي الجمعيات الأهلية العاملة على التعلم النشط ودمج الشباب والشابات، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة ووزارة الأوقاف.

ويهدف الدليل الذي عمل عليه المركز، إلى تزويد الشباب والشابات، والمراهقين والمراهقات، ببعض المهارات المتعلقة بالقرارات الخاصة وإدراك المفاهيم الصحيحة لقيم المساواة بين الجنسين، إلى جانب تغيير الصورة النمطية عن أدوار الذكور والإناث في المجتمع، كما يرمي الدليل إلى إنشاء نموذج تعليمي ليكون  أداة إرشادية للمعلم والمعلمة، ولكل من يتعامل مع الشباب والشابات، في مرحلة المراهقة المبكرة، من خلال تمارين تفاعلية شيقة توضح المصطلحات والتعريفات المهمة، وتشرح أوجه عدم المساواة بين الجنسين، التي يرونها في محيطهم أو تُمارَس بحقهم، بهدف أن يصبحوا مؤمنين بالعدالة والإنصاف بين الجنسين.

ويكتسب الدليل أهميته في ظل غياب أي مواد تربوية  في المناهج الدراسية تتعلق بقيم المساواة بين الجنسين  أو تناقش الأدوار الاجتماعية للذكور والإناث من منظور الجنسانية.

شيماء سليم

محررة بمنصة ولها وجوه أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *