غدًا.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة: الفيلم الجزائري “إلى اَخر الزمان” في الافتتاح.. ولبنان ضيف الشرف

تنطلق غدًا السبت الموافق 3 مارس، فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة، الذي يستمر حتى 9 من الشهر نفسه. ويعرض المهرجان في افتتاحه المقام على مسرح الفلكي بمنطقة وسط البلد، الفيلم الجزائري “إلى آخر الزمان”  للمخرجة “ياسمين شويخ”، التي ستكون بين الحضور، وستشاركهم النقاش عن الفيلم بعد عرضه.

ويتناول الفيلم، الذي يبدأ عرضه في تمام السابعة مساءً، قصة “علي” حفار القبور البالغ من العمر 70 عامًا،  الذي تأتي إليه “جوهر”، وهي امرأة في الستينات من العمر، حتى تزور قبر شقيقتها، رغبةً منها في البقاء إلى جانبها. تقرر “جوهر” أن تعد العدة لجنازتها قبل وفاتها، وتطلب المساعدة من “علي”، الذي تراوده الشكوك في البداية، لكن خوفه من ابتعادها عنه يدفعه إلى الموافقة على طلبها.

وتأتي هذه الدورة بمشاركة 54 فيلمًا روائيًا وتسجيليًا، من 34 دولة، موزعة على أقسام: “البانوراما الدولية” الذي يضم 20 فيلمًا، وقسم “قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية” ويضم تسع أفلام، وقسم “الرسوم المتحركة” الذي يشمل ثماني أفلام، بالإضافة إلى عرض الأفلام الأخرى من خلال برامج موازية. ويستقبل عروض المهرجان كل من؛ سينما زاوية، ومركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، ومعهد جوته، والمركز الثقافي الفرنسي.

ويحل لبنان كضيف شرف في هذه الدورة، وذلك لما حققته أفلام المخرجات اللبنانيات في الفترة الأخيرة، من طفرة في صناعة السينما اللبنانية، ويعرض المهرجان مجموعة أفلام لمخرجات لبنانيات، وهي: “شعور أكبر من الحب” للمخرجة “ماري جيرمانيوس”، وفيلم “الفردوس المفقود” للمخرجة “رين ميتري”، وفيلم “ميل يا غزيل” للمخرجة “إليان راهب”، و”سابمارين” للمخرجة “مونيا عقل”، وفيلم “بيت بيوت”، للمخرجة  “يارا بوريللو”، و”قصة هجرة” للمخرجة “ستيفاني كوسا”.

ويشارك من مصر فيلم واحد وهو “كان وأخواتها”، للمخرجة “دينا عبد السلام”، الذي يعرضه المهرجان في قسم سينما المرأة العربية واللاتينية، وتدور أحداثه حول مجموعة من السيدات المسنات، تجمعهن علاقة صداقة متينة، وتتبع الخرجة رحلتهن إلى قرية صيادي السمك في منطقة “الماكس” في محافظة “الإسكندرية”.

شيماء سليم

محررة بمنصة ولها وجوه أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *