الصورة لفعالية سابقة – مشروع “مدن امنة للفتيات”

زارت السباحة المصرية “فريدة عثمان” مشروع “مدن اَمنة للفتيات”، في منطقة عزبة خير الله، الذي تنفذه مؤسسة “بلان انترناشونال” بالاشتراك مع المنظمة الدولية “نساء في المدن”، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بهدف التصدي إلى قضية تزايد المخاطر أمام الفتيات في سن المراهقة، من 13 إلى 18 سنةً.

“مدن اَمنة للفتيات” هو برنامج تنفذ الجهات المذكورة في خمس مدن حول العالم، وهي؛ القاهرة في مصر، ودلهي في الهند؛ في هانوي في فيتنام، وكمبالا في أوغندا وليما في بيرو.

ويسعى البرنامج إلى زيادة مستوى سلامة الفتيات وإمكانية تواجدهن ووصولهن إلى الأماكن العامة بشكل اَمن، ورفع معدل المشاركة الفعّالة والهادفة لهن في التنمية الحضرية ونظم الحوكمة، وأخيرًا زيادة إمكانية تنقل الفتيات بشكل مستقل واَمن في المدن.

السباحة “فريدة عثمان”

يذكر أن “فريدة عثمان” أحرزت الميدالية البرونزية في سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم، لتصبح أول مصرية تحصد ميدالية في بطولات العالم للسباحة، وتأتي زيارتها تلك، كنوع من أنواع الدعم للفتيات اللاتي يشملهن المشروع.

أما برنامج “مدن اَمنة للفتيات” في القاهرة، فيركز على الاستراتيجيات والأنشطة المبتكرة لبناء مدن أكثر أمانًا ودمجًا للفتيات فى سن المراهقة، لزيادة سلامتهن، ويقوم البرنامج على التأكد من أن السياسات والقوانين أكثر استجابة لاحتياجات سلامة ودمج المراهقات في المدن، وزيادة قدرات واستعداد المؤسسات والمعنيين فى الحكومة لدعم سلامتهن، إلى جانب تعبئة الأسر والمجتمعات لدعم سلامتهن والعمل على تعزيز حقهن في الدمج في تلك المجتمعات، علاوة على زيادة فهم الفتيات لحقوقهن فى المدينة، ببناء قدراتهن  وإنتاج أدلة ومواد خاصة بالموارد وإنشاء نوادي ومساحات آمنة للفتيات.

أيضــــــــــًا.. بالصور- في لقاء القومي للطفولة والأمومة بهن.. بنات عزبة خيرالله يشتكين من العنف داخل المدارس والتمييز في التربية.. والتحرش الجنسي يلاحقهن

يرمي البرنامج إلى رفع مقدرة الفتيات على التنقل باستقلالية في المدينة، وذلك من خلال عدد من الخطوات، التي يقوم بها، مثل؛ التأكد من أن المديرين والموظفين في وسائل النقل، يعملون على تعزيز ودعم سلامة الفتيات، من خلال التدريب على حساسية النوع، ووضع مبادئ توجيهية ولوائح تعكس الأولوية لسلامة الفتيات، كما يعمل البرنامج على زيادة رغبة الموطفين والمارة في حمايتهن، عندما يواجهن العنف في وسائل المواصلات.