يعقد “منتدى الدين والحريات” نقاشًا مفتوحًا تحت عنوان «الأزهر وقضايا المرأة»، يوم الإثنين الموافق 20 مارس الجاري، ومن المزمع أن يبدأ تمام الساعة السادسة مساءً، بمقر المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بجاردن سيتي..

وتستعرض الندوة  أبرز النقاط المفصلية في الجدالات والمفاوضات مع “المرجعية الدينية”، والتاريخ القريب للتواصل بين المجموعات النسوية والمؤسسات الدينية الرسمية، الأزهر ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، ويستعيد تجربة مجموعات “النسوية الإسلامية” التي خاضت جولات خاصة من الحوار والنقاش مع المؤسسات الدينية واشتبكت مع الخطاب الديني في محاولة لتأسيس خطاب نسوي إسلامي، وتقييم مسارات هذه التجارب وما انتهت إليه.

يتحدث بالندوة الدكتورة أميمة أبو بكر، أستاذة الأدب الإنجليزي المقارن بجامعة القاهرة، والحقوقية عزة سليمان، مديرة مؤسسة “قضايا المرأة”، وكوثر الخولي، مديرة مركز “نون” لقضايا المرأة والأسرة، ويدير النقاش الباحث عمرو عزت.

ينظم المنتدى لقاءات شهرية لمناقشة قضايا ومشكلات تمثل تقاطعًا بين دوائر الدين، وما يتعلق بممارسته اجتماعيًا أو استلهامه سياسيًا وبين دوائر الحريات العامة والخاصة وحقوق الإنسان والديمقراطية، ويدعو شخصيات عامة وسياسيين وناشطين وباحثين وأكاديميين وعلماء دين ومسؤولين رسميين وأصحاب مبادرات لطرح أفكارهم ورؤاهم.