تعقد “وحدة أبحاث القانون والمجتمع” بالجامعة الأمريكية، يوم الأربعاء نقاشًا مفتوحًا بشأن وضع المرأة المصرية في قانون الأحوال الشخصية، وذلك بمقرها بالتحرير.

الندوة التي تنعقد في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، تأتي ضمن سلسلة نقاشات تجريها المؤسسة بعد حالة الجدل التي شهدها المجتمع إثر رفض هيئة علماء الأزهر دعوة تقنين الطلاق الشفوي، بعد أن عبرت مؤسسة الرئاسة عن ضرورة حظره والاعتراف فقط بالطلاق الموثق.

ومن المزمع أن تتناول الندوة في جانب منها، حقوق المرأة في المواريث، فمنذ صدور قانون المواريث رقم 77 لسنة 1943 حظي بالعديد من الانتقادات منها، أنه لا يتضمن عقوبة سالبة للحرية وأخرى مادية لكل من يتسبب في حرمان وارثة من نصيبها، رغم أنه أمر شائع في الصعيد والريف المصري.

ويتحدث خلال الندوة كل من؛ المحامية “عزة سليمان” الباحثة في مجال حقوق المرأة ومديرة مركز قضايا المرأة المصرية، والدكتور “محمد المراكبي” باحث في مجمع البحوث الإسلامية وباحث دكتوراة في جامعة إدنبرة، والدكتورة “مروة شرف الدين” الباحثة في مجال حقوق المرأة والناشطة في حملة إصلاح قوانين الأحوال الشخصية في مصر وعضو مجلس إدارة حركة “مساواة” العالمية التي تهدف إلى تحقيق المساواة والعدل داخل الأسرة المسلمة، إلى جانب النائب “عمر حمروش” عضو لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان التي تعمل حاليًا على مقترح تشريع جديد للأحوال الشخصية.