بعد أيام قليلة ينطلق «مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة» في نسخته الـعاشرة، الذي تبدأ فعالياته في 4 مارس وتستمر حتى 9 من الشهر نفسه، ويشارك في هذه الدورة 53 فيلمًا من 30 دولة، من دول العالم العربي وأمريكا اللاتينية والشمالية واَسيا وأوروبا.

وتتباين الأفلام ما بين الروائية والتسجيلية، الطويلة والقصيرة، وجميعها مترجم باللغتين العربية والإنجليزية، ويستضيف المهرجان 13 مخرجة.

ويُعرَض فى حفل الافتتاح الذي يستقبله مسرح الفلكي بوسط البلد، فيلم «فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة» في عرضه العربي الأول، بعد مشاركته في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي، وذلك بحضور مخرجته آندريا تستا.

وتدور أحداث الفيلم حول؛ في العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرِس، في عام 1977، حيث تحكم البلاد الدكتاتورية العسكرية، ورغم الأجواء السياسية العسيرة، يعيش فرانسِسكو سانكتيس الموظف الأربعيني حياة مطمئنة مع زوجته وطفليه، حتى تأتيه مكامة تعكر صفو حياته، وتقوده إلى الصراعات السياسية.

يعرض المهرجان الأفلام المشاركة على مدار 6 أيام مجانًا في 3 أماكن هي؛ معهد جوته بوسط البلد، ومركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، ومسرح الفلكي بوسط البلد.

ويضم المهرجان 7 أقسام هي؛ البانوراما الدولية، و قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية، ونظرة على أعمال مخرجة: آنيِس فاردا، ودراسة حالة: شركة Danish Documentary، و المعهد السينمائي: FAMU، و أفضل أفلام الدورات السابقة، وقسم مخصص للبلد ضيف الشرف لهذه الدورة وهو سويسرا.

وتعقد إدارة المهرجان احتفالًا باليوم العالمي للمرأة على مسرح الفلكي، يوم الأربعاء الموافق 8 مارس، في تمام الـ9:00 مساءً.

وعن الأفلام العربية المشاركة في هذه الدورة، التي يبلغ عددها 7 أفلام، يعرض منها 3 في قسم قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية، وهي؛ الفيلم الروائي اللبناني “نورهان – حلم طفلة” ويعرض يوم الأحد الموافق 5 مارس في تمام الـ7:00 مساءً بمرح الفلكي بوسط البلد، والفيلم القصير “اَية والبحر” من المغرب، ويعرض يوم الاثنين الموافق 6 مارس، بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا في تمام الـ5:00 مساءً، والفيلم الثالث هو “أسبوع ويومين” وهو فيلم قصير، إنتاج مشترك بين مصر والسودان ويعرض يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس في تمام الـ9:00 مساءً، بمسرح الفلكي، ويعد ذلك العرض العربي الثاني للفيلم بعد مشاركته في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الأخيرة ديسمبر الماضي.

ويضم قسم أفضل أفلام الدورات السابقة الذي خصصته إدارة المهرجان احتفاءً بإتمام 10 دورات، 4 أفلام عربية وهي؛ الفيلم الروائي الطويل “أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها” من سوريا، ويستقبله مركز الإبداع الفني يوم الأحد الموافق 5 مارس في تمام الـ9:00 مساءً، وفيلم “12 لبناني غاضب” من لبنان ويعرض يوم الاثنين الموافق 6 مارس في تمام الـ7:00 مساءً بمركز الإبداع الفني، و”عن الشعور بالبرودة” من مصر ويعرض يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس في تمام الــ5:00 مساءً، بمسرح الفلكي، وأخيرًا فيلم “رحلة في الرحيل” إنتاج مشترك لفلسطين وسوريا ولبنان، يعرض يوم الأربعاء الموافق 8 مارس في مركز الإبداع الفني في تمام الـ5:00 مساءً.

للإطلاع الجدول انقروا هنا