قبل أيام من انطلاق دورته الأولى، أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عدد وأسماء الأفلام المشاركة في الدورة المرتقبة، وقد بلغت 31 فيلمًا، 13 فيلمًا طويلًا و18 فيلمًا قصيرًا.

وتكشف القائمة أن الأفلام المشاركة لم تقتصر على تلك التي أخرجتها نساء، فقد وقع الاختيار على أعمال سينمائية من إخراج رجال، وتشمل مسابقة الأفلام الطويلة، أفلامًا من الولايات المتحدة وفنلندا ورومانيا والصين وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والسويد وكندا وبنجلادش، ما بين الروائية والتسجيلية والرسوم المتحركة، واختير من مصر فيلم “أخضر يابس” إخراج محمد حماد. وإلى جانب مصر، هناك مشاركة عربية وحيدة في هذه المسابقة من الجزائر، عن طريق فيلم “زبيدة” للمخرج يحيى مزاحم.

وتشمل مسابقة الأفلام القصيرة أفلامًا من المغرب “اَية تذهب إلى الشاطئ” والجزائر يمثلها فيلم “أعدك”، وهما ينتميان لفئة الأفلام الروائية، بالإضافة إلى أفلام من والولايات المتحدة  وكرواتيا وإيطاليا والدنمارك وألمانيا واليونان والإمارات والفلبين، وأذربيجان.

وفي هذه المسابقة، تشارك مصر بثلاثة أفلام هي؛ التسجيلي “شيماء” إخراج عبد الفتاح فرج، والروائي “علياء” إخراج محمد سعدون وفيلم  الرسوم المتحركة “صندوق الدنيا” إخراج مروة كامل.

أيضــــــــــــــــــــــــــًا.. في دورته الأولى.. مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يتوج ختامه بعرض «داليدا» في حضور أبطاله

ومن جانبه، أوضح السيناريست “محمد عبدالخالق” رئيس المهرجان، إن الأفلام المشاركة ستعرض في قاعتي عرض فندق هلنان بأسوان.

وأعرب “عبد الخالق” عن سعادته بالمستوى المتميز للأفلام المختارة، من قبل الناقد أحمد حسونة الذي يشغل منصب المستشار الفني للمهرجان، ولجنة المشاهدة التي تضم  المخرجة دينا حمزة، والدكتورة داليا السجيني مدرس الأدب الفرنسي، والناقد والروائي سعد القرش، والمخرج يوسف هشام.

المهرجان الذي يبدأ في الـ20 من فبراير الجاري، يكرم الفنانة نجلاء فتحي، وترأسه شرفيًا الفنانة إلهام شاهين، ويرعاه كل من وزارة الثقافة ووزارة السياحة والمجلس القومي للمرأة.

أيضــــــــــــــــًا.. «إيــزيــس» جائزةً في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة