أعلنت مؤسسة نظرة للدراسات النسوية، إطلاق حملة “جسدي وحدي” في إطار حملة “يوم واحد.. نضال واحد” وهي حملة عالمية يطلقها تحالف الحقوق الجسدية والجنسية في المجتمعات الإسلامية.

وتنطلق الحملة لمدة 24 ساعة فقط، خلال يوم الأربعاء الموافق 9 نوفمبر، وتشارك “نظرة” هذا العام من خلال طرح إشكالية “أجساد النساء من منظور نسوي تحليلي”، وبحسب المؤسسة فإن طرح مسائل مثل السلامة الجسدية والخصوصية تثير بدورها تساؤلات خاصة بالمنظومة الأبوية ككل، وتهدف الحملة إلى مناقشة وتحليل الدور الذي تلعبه المؤسسات المجتمعية والسياسية المختلفة في التحكم في أجساد النساء، وكيفية تتعامل المؤسسات الأبوية مع أجسادهن بشكل يومي وذلك من الناحية الطبية والنفسية، ومن منظور الفنون والآداب المعاصرة.

ومن المزمع أن يشتمل اليوم على فعاليات عديدة على أرض الواقع وعبر الفضاء الإلكتروني، وعلى رأسها، ندوة بعنوان “جسدي وحدي” تقام في تمام الــ6 مساءً في مركز جوتة، ويتبع الندوة نشاط تصوير فوتوغرافي مع من لديهم الرغبة في المشاركة في الحملة، أما على الفضاء الإلكتروني، فقد دعت “نظرة” المهتمين والمهتمات بالنشر والتدوين والزقزقة عبر هاشتاج #جسدي_وحدي و #يوم_واحد_نضال_واحد، علاوة على الإعلان عن التعاون مع موقعي “ولها وجوه أخرى” و “مصريات”، لنشر مقالات بشأن موضوع “أجساد النساء”، يكتبها نسويات شابات من مختلف المحافظات المصرية.