أطلقت شبكة تثقيف الأقران « Y-PEER Egypt» التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، حملة “جمالها فــ كمالها” لمناهضة ختان الإناث.

الحملة التي بدأت مع شهر أكتوبر، تستهدف توعية 10450 فردًا بمخاطر ختان الإناث، عبر تدريب 550 من مثقفي الأقران الشباب، لعمل 550 جلسة توعوية وتثقيفية، و66 جلسة لعب أدوار بالإضافة إلى مسرح تفاعلي، وذلك في قرى ومدن 22 محافظة، أبرزها؛ القاهرة والجيزة، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والفيوم، والإسماعيلية، والقليوبية، وبورسعيد ومن الصعيد؛ بني سويف وقنا وأسيوط والمنيا، وأسوان والأقصر.

وتهدف الحملة إلى خفض معدلات ممارسة ختان الإناث في مصر من خلال الأنشطة التوعوية المختلفة من ندوات، وعروض مسرحية، تنفذها بالتعاون مع الجمعيات الشريكة للشبكة في مصر، وتصل لأكثر من 105 جمعية منتشرة في 22 محافظة من محافظات مصر .

وتتكون شبكة تثقيف الأقران من منظمات غير حكومية و الهيئات المختلفة التي تعمل على زيادة وعي الشباب من خلال تثقيف القرين، وتعمل من خلال شراكة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والشباب منسقي الشبكة، وتتواجد في أكثر من 50 دولة في المنطقة العربية، وأوروبا الشرقية، واَسيا الوسطى، وأفريقيا.

يذكر أن الشبكة، بدأ نشاطها في منذ أواخر 2005، وتهتم بإنشاء شبكة من الجمعيات الأهلية على عدة مستويات قومية ودولية، لبناء المهارات وإكساب الخبرات المتعددة لأعضاء الشبكة عن طريق التدريبات المختلفة و تقدم لهم تقنيات صديقة للشباب تتعامل معهم بلغتهم لكسر حواجز الرتابة و الملل.