في الـ24 من أكتوبر المقبل، تنعقد ورشة تصوير فتوغرافي بعنوان “نص مفتوح على الفتوغرافيا”، ويقدمها المدربتان هبة خليفة وغادة خليفة.

وهبة خليفة فنانة بصريّة ومصوّرة صحفيّة ورسّامة، تستخدم خليفة التصوير الفوتوغرافي كجزء عضوي من مشاريعها الفنيّة والتوثيقيّة، وخاصة تلك التي تصوّر قضايا المرأة والجندر.

الورشة مجانية للمصريين من جميع المحافظات، دون أي شرط يخص العمر، ومن المزمع أن تركز على فكرة التعبير عن الذات وكيفية تطويرها، وتحاول اكتشاف مساحات الحركة داخل الكادر المصور والمكتوب بهدف خلق عمل فني يعتمد على الكتابة والصورة معًا، وتطوير أساليب مختلفة للمزج بين المرئي والمكتوب، ومعرفة كيف تمد الفوتوغرافيا الفرد بآفاق وتصورات جديدة يمكن أن تترك أثرًا على النص المكتوب، وتستمر الورشة لمدة 36 ساعة يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع حتى 7 ديسمبر المقبل.

غادة خليفة هي المدربة المشاركة في تقديم الورشة، وهي فنانة تشكيلية وشاعرة تعمل في مجال تصميم أغلفة الكتب، صدر لها؛ ديوان تقفز من سحابة لأخرى عن دار فكرة، وديوان تسكب جمالها دون طائل عن شرقيات بالتعاون مع المورد الثقافي، ونسيج يستيقظ عن الهيئة العامة للكتاب.

وقد أعلن مركز الصورة المعاصرة منظم الورشة، شروطًا محددة للانضمام للورشة، وهي؛ إرسال 1-4 صورة بجدوة عالية من تصوير المتقدم أو المتقدمة، بالإضافة إلى نصين إما؛ شعر أو نص مفتوح أو قصة، كتابة يومية، تتراوح في عدد كلماتها ما بين 600 إلى 1000 كلمة، إلى جانب سيرة ذاتية مختصرة.
واخيرًا حدد المركز البريد الإلكتروني وسيلة لاستقبال طلبات التقدم بحد أقصى يوم 1 أكتوبر.
[email protected]