تزامنًا مع عيد الأضحى، وارتفاع معدلات جرائم التحرش الجنسي بالشوارع في ظل تزايد التجمعات والتزاحم بالأخص في محيط دور العرض السينمائي سواء في منطقة وسط البلد أو غيرها.

نشرت مبادرة “خريطة التحرش الجنسي” عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، ددًا من النصائح للتصدي لهذه الظاهرة، وهي موجهة للذكور بشكل أساسي لدفعهم للتدخل لمنع هذه الجرائم.

وأبرز تلك النصائح؛ في حال مشاهدة محاولة شخص أو مجموعة التحرش بفتاة أو عدد من الفتيات التدخل بينهما للفصل بين الطرفين، وإن كان لدى الفرد الموجه له النصيحة مخاوف من التدخل وحده، يتعين عليه اللجوء للمساعدة من اَخرين، أو مخاطبة المتحرش ومطالبته بالابتعاد عن الفتيات، وإن لم يستجب فعليه أن ينهره مبلغًا إياه اعتراضه على تصرفه، وأشارت “خريطة التحرش” إلى أن المتدخل يمكنه أن يعرض على الناجية موافقته على أن يشهد على الواقعة في قسم الشرطة ما إن قررت الإبلاغ لدى الشرطة، بالإضافة إلى دعمها بتقديم أي مساعدة تحتاجها إن أفصحت عنها.

ولفتت المبادرة إلى إمكانية تصوير المتحرش وفضحه على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجهت خطابها للشاهدين على التحرش أو المتعرضات له، بأنه في حال حدوثه في مكان عام يستلزم ذلك منهم إبلاغ الإدارة.

فيما ناشدت “خريطة التحرش الجنسي” الناجيات من التحرش إرسال تفاصيل الواقعة إليها عبر رسالة قصيرة على رقم 6069 أو من خلال البريد الإلكتروني للمبادرة [email protected] أو موقعي تويتر وفيسبوك.

وأشارت أيضًا إلى إمكانية استخدام الخدمات المجانية المتاحة من دعم نفسي ومساعدة قانونية التي تقدمها مؤسسة نظرة للدراسات النسوية عبر رقم الهاتف: (01011910917).