عقدت منظمة المرأة العربية بالتعاون مع مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة الأسبوع الماضي، مؤتمرًا صحافيًا بمناسبة إطلاق حملة “أنتِ الأهم” المعنية بما يخص اللاجئات والأطفال العرب في مصر في مجال الصحة .

وقد تحدثت السفيرة “مرفت التلاوي” المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن منظمة المرأة العربية من أولى المنظمات التي دقت ناقوس الخطر بشأن قضية اللاجئين والنازحين العرب وما يتعرضون له من تحديات وصعاب كبيرة.

كما قامت بجولة لأربعة دول عربية وهي؛ لبنان والأردن والعراق ومصر للوقوف على أحوال اللاجئين وأن الدول المضيفة للاجئين تعمل ما بوسعها في سبيل دعمهم على جميع الأصعدة.

وقالت “التلاوي”: هذه الدول تعاني من مشاكلها الداخلية المعقدة، ولذلك تظل الجهود ناقصة ومشاكل اللجوء تتفاقم، وأن قضية اللجوء تعد أكبر مأساة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.

وأردفت قائلة “المرأة هي من تتحمل النتائج كاملة وهناك جيلًا من الأطفال ظلم جراء اللجوء ولم يدخل المدارس وهذه مؤشرات خطيرة عن كيف سيكون المستقبل.”

واختتمت “التلاوي” بالقول: “الغرب تحدث عن اللاجئين فقط بعد وصول اللاجئين إلى أوروبا.”

thumbnail_DSC_9171فيما تحدث الدكتور “جمال شعبان” عن حملة “أنت الأهم” التي كانت موجهة في البداية إلى المرأة المصرية ثم توسعت لتتوجه الى المرأة العربية وتحديدًا اللاجئة السورية من خلال تقديم مختلف المساعدات الطبية والاستشارات للمرأة السورية اللاجئة.

وفي سياق متصل، أعرب المنتج الفني “نصر محروس” ورئيس شركة فري مكس عن أهمية مساهمة الفن فيما يتعلق بقضية اللاجئات السوريات واشار الى دور الفن في التعريف بالقضايا المختلفة والتعبير وخلق الوعي والتأثير في الرأي العام .

أما الدكتورة “إيمان كامل” رئيس قسم صحة الأسرة والطفل بالمركز القومي للبحوث، عبرت عن استعدادها وحرصها على تواجدها في أي مكان لتقديم المساعدة للاجئة السورية سواء بالكشف على الأطفال أو بالتوعية الصحية للأم اللاجئة وأطفالها.

thumbnail_DSC_9491من جانبها، تطرقت الدكتورة “نجلاء عبد الرازق” إلى المخاطر الصحية التي تصيب السيدات وعلى رأسها سرطان الثدي، وتصل نسبة إصابة السيدات به إلى نحو 38% وهو ما يقتضي القيام بحملات توعوية في المجال الصحي.

ختامًا  أشار الدكتور “عمرو حسن “سفير التنمية العربية واستشاري النساء والتوليد والعقم بجامعة القاهرة والمدير الطبي لمؤسسة مصر للصحة و التنمية المستدامة، إلى ضرورة خلق ثقافة صحية وقائية من مخاطر الأمراض، موضحًا أن حملة أنت الأهم تتضمن دورات توعوية دورات توعية متخصصة للنساء والفتيات اللاجئات على يد أطباء والمدربين المتخصصين، وتنظيم مسابقة للرسم خاصة بالأطفال اللاجئين حول أضرار التدخين، كما تشمل الحملة إطلاق مهرجان توعية صحية يوم 25 أغسطس بمدينة الــ6 من أكتوبر للتوعية والكشف عن الأمراض.