كتبت: أسماء حامد

أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان، والجهاز المركز للتعبئة والإحصاء، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، دراسة بعنوان، “الإطار العام لمسح التكلفة الاقتصادية للعنف المبني على النوع الإجتماعي 2015″، والتي تعد أولى من نوعها في مصر والعالم العربي.

وتكشف الدراسة أن أبرز الممارسات التقليدية الضارة ضد المرأة والفتاة، تنحصر ما بين ختان الإناث، والزواج المبكر، والزواج الجبري.

وأظهرت الدراسة، أنه 9 من بين كل 10 نساء في الفئة العمرية 18-64 سنة، تعرضن للختان،  وأن 27  % من النساء يتزوجن قبل بلوغهن 18 سنة، و11% من النساء السابق لهن الزواج أجبرن على على الزواج الحالي أو الأخير.

وتكشف الإحصاءات أيضًا، أن 22% من الأميات أجبرن على زواجهن الحالي أو الأخير، و 21% من النساء في ريف الوجه القبلي أجبرن على زواجهن الحالي أو الأخير.

كما قدرت الدراسة عدد النساء المتزوجات اللائي تركن منزل الزوجية نتيجة العنف الذي يتعرضن له على يد الزوج بنحو مليون امرأة.

كما أكدت مؤشرات الدراسة، تضاعف نسبة انتشار العنف على يد الزوج خلال حياة المبحوثات، إذ أن  45.6% تعرضن للعنف من قبل الزوج خلال حياتهن، 42.5 % تعرض لعنف نفسي أي نحو 10 مليون امرأة، و 31.8% تعرضن لعنف بدني أي نحو 7.5 مليون امرأة،  و 12.3% لعنف جنسي أي نحو 2.9 مليون امرأة.

ويذكر أن الدراسة تغطى حوالي 22 ألف امرأة وفتاة (في الشريحة العمرية من 18 إلى 64 عام) من كافة شرائح المجتمع وكافة المحافظات.