تستضيف مكتبة مصر العامة بمصر الجديدة الملتقي الشهري الرابع عشر للدكتورة “نوال السعداوي”، يوم السبت الموافق 21 مايو الجاري في تمام الساعة الــ6 مساءً بعنوان” دور المرأة في الحياة الثقافية “، ويدير الندوة الباحثة “داليا وصفي”، ويضم اللقاء قراءة رواية “سقوط الإمام”.

وعندما تحدثت “السعداوي” عن روايتها قالت إنها قصدت من هذا العمل، فضح سلوك الحُكام الفاسدين، وتُسلط في روايتها الضوء على كُل رجل يمتلِك منصب في الدولة كالإمام أو الحاكم أو الرئيس الذي يستغل الدين ليضمن بقاءه على رأس السُلطة ويكون ذلك حماية له ليمارس ما يشاء.

وكتبت في مقدمتها “وأنا طفلة كنت أرى وجه الله في أحلامي كوجه أمي شديد العدل وكوجه أبي شديد الرحمة، لكن زميلتي فاطمة أحمد في المدرسة كانت ترى وجه الله في أحلامها كوجه أبيها شديد القسوة وكوجه عمها شديد الظلم. واكتشفت وأنا طفلة أن وجه إله يتراءى لزميلاتي الأطفال كوجه الأب أساسًا وكوجه الأم أحيانًا، فالمشكلة أن الله لا يُرى بعين الأطفال ولا الكبار وما من وسيلة لرؤيته إلا في النوم وبالوجوه التي نراها لأقرب الناس لنا.”

يذكر أن الدكتورة “نوال السعداوي” مُفَكِرة وأديبة عالمية لها رصيد فكري وأدبي متنوع بين حقول الرواية والمسرحية والقصة القصيرة وأدب الرحلة وأدب السيرة الذاتية وأدب المقالة يصل إلى 57 عمل أدبي.

تُرجم عدد من أعمالها إلى أكثر من 40 لغة في جميع أنحاء العالم، وحصلت علي العديد من الجوائز الأدبية العالمية والدكتوراة الفخرية من جامعات أوروبا، وأمريكا واَسيا، ورُشِحَت لجائزة نوبل للاَداب ثلاث مرات، وحصلت على العديد من الجوائز و الأوسمة الشرفية؛ تقديرًا لمجهوداتها وريادتِها ونضالِها من أجل الحرية والعدالة والمساواة وحقوق المرأة والطفل.”