اللولب النحاسي من أكثر وسائل تنظيم الأسرة استعمالًا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توفير اللولب النحاسي في محافظات الوجه القبلي بالوحدات والمستشفيات ومنافذ البيع  التابعة لها، من خلال خطة عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان لعام 2016 والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى زيادة الوعي بأهمية استخدام الوسائل طويلة المفعول والممثلة في اللولب والكبسولات تحت الجلد (امبلانون).

وتابع صندوق الأمم المتحدة للسكان في بيان صحافي: “اللولب النحاسي من أكثر وسائل تنظيم الأسرة استعمالًا في العديد من الدول وتعتبر مصر من أكثر الدول استخدامًا لهذه الوسيلة ويمثل أكثر من 30% من إجمالي الوسائل المستخدمة.”

وأوضح الصندوق أنه يمكن تركيب اللولب في أي وقت يمكن استبعاد وجود حمل فيه، أو بعد الدورة الشهرية مباشرة ويستمر حتى 12 سنة طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وعن الآثار الجانبية للولب، يؤكد الصندوق أنها بسيطة ويمكن علاجها بالمشورة وتوفير المعلومات المتعلقة بالوسيلة، وفى حالات قليلة تحتاج السيدة إلى بعض الوصفات الطبية أو تغيير الوسيلة.

وتتمثل الأعراض في الشعور ببعض الآلام أسفل البطن والتي تزول خلال أيام أو أسابيع ويمكن استخدام المسكنات وكذلك زيادة في كمية الدورة الشهرية أو عدد أيامها وذلك في حالات قليلة وتختفي بعد 3-6 شهور.

ويكشف صندوق الأمم المتحدة للسكان، أنه من بين أكثر الشائعات والمعلومات المغلوطة، بشأن اللولب أنه يتحرك في الجسم أو يسبب مضايقات للزوج أثناء العلاقة الزوجية، وقد نفت وزارة الصحة والسكان صحتها مؤكدة أنها معلومات مغلوطة ولا تستند على دليل طبي.

ويشدد الصندوق على أهمية  تثقيف السيدات والبنات المقبلات على الزواج وتزويدهن بالمعلومات الطبية الصحيحة عن وسائل تنظيم الأسرة من خلال برامج التثقيف الصحي وعن طريق تقديم المشورة الجيدة للمترددات على عيادات تنظيم الأسرة.

يعتبر توفير المعلومات والخدمات المتعلقة بتنظيم الأسرة من أهم أنشطة صندوق الأمم المتحدة للسكان والذي يعمل في أكثر من 150 دولة حول العالم على إتاحة الفرصة للنساء لاتخاذ قرارات مبنية على المعرفة بخصوص الحمل والإنجاب والمباعدة بين الولادات كأحد حقوق المرأة والأسرة في الحصول على الخدمة والمعرفة المتعلقة بصحتها الإنجابية.