فجوة نوعية بين الرجال والنساء في الفضاء الإلكتروني

45% من النساء يستخدمن الإنترنت في مقابل 87% من الرجال يستخدمونه

أصدر مركز “تدوين لدراسات النوع الاجتماعي” دراسة بالتعاون مع مؤسسة الويب الدولية بعنوان “حقوق المرأة على الإنترنت”، وتكشف الدراسة أنه يوجد في مصر أكثر من 23.5 مليون مستخدم للإنترنت، أكثرهم يتصفحونه من خلال الهواتف المحمولة بنسبة 33.3%، وتوضح أن هناك فجوة نوعية في الدخول على شبكة الإنترنت، وذلك نظرًا لأن الرجال تزيد إمكانية استخدامهم للإنترنت عن النساء، بالإضافة إلى شعور عدد كبير من النساء بعدم الأمان استخدامه، وتعرض عدد كبير منهن  للتحرش الجنسي عبره.

تشتمل هذه الدراسة التي أُجريت من خلال مسح غير عشوائي في المجتمعات الفقيرة، في المناطق الحضرية من القاهرة الكبرى، على مجموعة من 1000 مستطلع (750 من النساء، 250 من الرجال) من مختلف الأعمار والخلفيات.

وتشير الدراسة في القسم المعنون بـ”المرأة على الانترنت: القيود والمعوقات” إلى أن النساء أكثر عرضة مرتين من الرجال للتحرش الجنسي من خلال استخدام الهاتف النقال أو الإنترنت العادي، ويأتي على رأس المواقع الإلكترونية المستخدمة في التحرش الجنسي، موقع فيسبوك الذي يعتبر المصدر الرئيس للتحرش والبلطجة.

وتركز الدراسة أيضًا على مسألة تعرض المرأة للعنف على الإنترنت، وتوضح أنها عرضة 4 مرات أكثر لإتخاذ إجراءات جذرية عن الرجال، مثل (تغيير عنوان البريد الإلكترونى، وبيانات الحساب الشخصى، أو رقم التليفون).

وتكشف الدراسة أن 66% من الذكور المستطلعين، يعتقدون أنه يجب وضع قيود على المرأة وألا تستخدم الإنترنت بمفردها، فيما يرى 64% من الرجال أن لهم الأولوية عن النساء في استخدام الإنترنت.

وتؤكد أن 56% من قاطني المناطق الفقيرة والعشوائيات في القاهرة الكبرى متصلين/يدخلون على الانترنت، وأن مجمل عدد الرجال المستخدمين للإنترنت 87%  في مقابل 45 % من النساء.

وعن أماكن استخدام الانترنت، تلفت الدراسة إلى أن 92% من مستخدمي الإنترنت يتصفحونه من خلال الهواتف النقالة فى مقابل 11% يستطيعون تصفحه من أماكن العمل، ويتراوح المعدل اليومي لدخول النساء على الإنترنت أكثر من المعدل اليومي للرجال، وجاء الشباب فى الفئة العمرية (18-24) أكثر احتمالية للدخول على الانترنت عن الفئة العمرية (40-44).

وحول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، يؤكد 94% من عينة البحث استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم والتعارف،  95% من عينة البحث يستخدمون فيسبوك، و 87% يستخدمون يوتيوب.

كما أن غالبية عينة الدراسة تعتقد أنه من أهم الأشياء التى يمكن القيام بها على الانترنت؛ 81% مشاركة الموسيقى، و 72 % الحصول على المساعدة والدعم العاطفي مع التحديات التي يوجهونها مثل “الإكتئاب”، و63% تحميل المواد التعليمية والمدرسية.