يخصص مركز (ِAct) وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية منذ 10 سنوات، جائزة باسمه ضمن جوائز، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وترتكز الجائزة على اختيار أفضل فيلم بين الأفلام المشاركة بالمهرجان، يتناول قضايا تخص النساء ويعالجها بواقعية.

وقد فاز في الدورة الأخيرة، الفيلم المصري “حار جاف صيفًا” بجائزة (أكت) من بين 70 فيلمًا شارك بالمهرجان، وترمي الجائزة إلى تشجيع صناع السينما على تقديم أعمال تناقش مشكلات النساء وأحوالهن.

يذكر أن فيلم “حار جاف صيفًا” هو فيلم مصري مدته 30 دقيقة فقط، تدور أحداثه حول رجل وامرأة من فئتين عمريتين متباعدتين، تجمعهما الصدفة في نهار إحدى أيام الصيف بالقاهرة، مما يغير في مسار حياة كل منهما.

“ناهد السباعي” بطلة الفيلم، تقدم شخصية عروس تستعد لليلة زفافها، تتسم بالبساطة، تنتمي للطبقة الشعبية، الزواج حلمها الكبير، تتنازل في الطريق إليه عن الكثير من الأحلام الصغيرة، لأن الحياة في نظرها هي الزواج.

الفيلم تدور أحداثه في قلب القاهرة بمناطق وسط البلد والعتبة في وضح النهار، حيث عمد المخرج “شريف البنداري” إلى توثيق حال الشوارع في هذا النطاق الجغرافي الذي غيرت ملامحه الثورة.

يذكر أن فيلم “حار جاف صيفًا” مثل مصر مؤخرًا بمهرجان دبي السينمائي الدولي في مسابقة المهر للأفلام القصيرة، وأيضًا شارك في مهرجان برلين السينمائي في دورته الأخيرة، علاوةً على ذلك فاز بجائزة مؤسسة (روبرت بوش شتيفتونج) السينمائية الألمانية.