أصدر عدد من المجموعات النسوية بيانًا شديد اللهجة يستنكر الهجمة الشرسة من قبل الدولة ضد منظمات المجتمع المدني خاصةً الحقوقية، وتحديدًا منظمة نظرة للدراسات النسوية، وهو ما اعتبرته المجموعات الموقعة على البيان تضييقًا يرمي إلى تكميم أصوات الحق وعدم احترام المعاهدات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ويستهدف تحجيم دور المجتمع المدني والترسيخ لتبعيته للدولة.

وتقول المجموعات فى بيانها، إنها كمؤسسات ناشئة في المجتمع، أدركت أن الدولة تشجع المؤسسات الخيرية والتنموية، وفي المقابل تحارب الحقوقية، التي تعمل بالتوازي مع الدولة في تنوير العقول، مشيرةً إلى أن تكميم الأصوات يأتي منافيًا للدور التكاملي لكل من المنظمات التنموية والحقوقية معًا.

وأعلنت تضامنها الكامل مع مؤسسة نظرة ومديرتها مزن حسن، بعد مثول عدد من عضواتها أمام جهات التحقيق في قضية تمويل منظمات المجتمع المدني رقم 173، ومن المزمع أن تمثل “حسن” يوم الثلاثاء المقبل، في القضية نفسها.

يذكر أن المجموعات الموقعة هي: جنوبية حرة في أسوان، بنت النيل في البحيرة، راديو بنات أوفلاين في الإسماعيلية، دورك في قنا، أنثى في البحيرة، Femi Hub في القاهرة.

وعن “نظرة”، أوضح البيان أن المنظمة الحقوقية تمثل الأمل والملاذ للفتيات والسيدات عضوات المبادرات الموقعة عليه، وتمثل بالنسبة لهن مدرسة يتعلمن منها كيف يبنين أنفسهن، ويكن حرائر، ذوات وعي وفكر يؤهلهن للارتقاء بمجتمعاتهن المحلية.

اخيرًا، أعربت المجموعات النسوية عن أملها أن ينتهي الانتهاك الذي يستهدف المنظمات الحقوقية وألا يستمر مسلسل التخوين والانحدار والجهل.