احتفلت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، باليوم العالمي للمرأة، في مسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا المصرية.

وبدأ الاحتفال بتقليد يسمى “دق الجرس للمساواة بين الحنسين”، بالتعاون بين الهيئة والميثاق العالمى للأمم المتحدة في مصر ومؤسسة التمويل الدولية وبمشاركة البورصة المصرية، بهدف تركيز الاهتمام على قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل والقطاع الخاص لما له من تأثير على النمو الاقتصادي والاستدامة، والحكم الأفضل والشفافية، والنتائج الإيجابية الأخرى.

من جانبها، أشارت الدكتورة “ميوا كاتو”، مديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، الى التقدم الكبير على مستوى تمثيل المرأة في مجلس النواب، وأيضًا على مستوى تمكين المرأة لتؤدي دورها بفاعلية، مما يعكس التزام الحكومة كما ينص الدستور .

وشددت “كاتو” على أهمية التوفيق بين القوانين والسياسات والأهداف الوطنية لتحقيق النمو الشامل والعدالة الاجتماعية، واعتبرت الأمر يتطلب مزيدًا من الاهتمام بقضايا تمكين المرأة والشباب، مشيرةً إلى أهمية اليوم العالمي للمرأة، في توطيد العلاقات بين الحكومة والقادة المحليين، ومنظمات المجتمع المدني لتمكين المرأة، وبالتالي المساهمة في اقتصاد أكثر قوة ومجتمع أكثر صحة.

ووجهت مدير الهيئة فى مصر، شكرها وتقديرها للشخصيات النسائية البارزة المشاركة فى الاحتفال.

حلقة نقاشية حول تجارب شخصية لقيادات نسائية ناجحة

افتتح “دق الجرس” كل من وزيرة التضامن الاجتماعي “غادة والي” ورئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة “مايا مرسي”، مشيدتان بخطط الحكومة لتمكين المرأة وتسليط الضوء على مشاركتها الاقتصادية كأحد الشروط اللازمة لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل والعدالة الاجتماعية.

كما تضمن الاحتفال، عرضًا لفيلم تسجيلي بعنوان “أصوات النساء المصريات” يضم قصصًا متنوعة عن نساء مصريات، وأعقبه حلقة نقاش عن تجارب شخصية لقيادات نسائية ناجحة في مجالات مختلفة شاركن بتجاربهن الملهمة، من بينهن: مكة عبد المولى، عضوة المجلس القومي للمرأة بأسوان، وهي شخصية بارزة ركزت جهودها على تمكين المرأة الصعيدية حتى تحصل على الخدمات الأساسية في قريتها في أسوان؛ وعزة فهمي، مؤسس ورئيس شركة “عزة فهمي” واحدى مصممي المجوهرات الأكثر شهرة؛ وكاروليىن ماهر عضو مجلس الشعب وأول مرأة عربية إفريقية تُكَرَم في “قاعة المشاهير”؛ ومريم نعوم، السيناريست المعروفة بتركيزها على قضايا تمكين المرأة في أعمالها، وأدار حلقة النقاش الإعلامي الدكتور محمد محفوظ.

اختتم الاحتفالية المطربة الشابة منة حسين ومغني الراب زاب ثروت بفقرة فنية، تقدم رسالة فنية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

يذكر أن هذه الاحتفالية ترمي إلى تعزيز الجهود الحكومية المبذولة لتشجيع النمو الاقتصادي الشامل والعدالة الاجتماعية. وتأتى في إطار برنامج 2030 للتنمية المستدامة الذي يتضمن هدف محدد لتحقيق المساواة بين الجنسين، وكذلك استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.