انطلقت فعاليات الورشة التدريبية التى ينظمها كل من اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الإتجار بالبشر وقطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل بالتعاون مع هيئة بلان انترناشونال إيجيبت المعنية بحقوق الطفل.

جاءت الورشة تحت عنوان “الإتجار بالبشر من التشخيص الإجتماعي إلى المواجهة القانونية” وترأس مراسم الافتتاح المستشار هاني عبد الجابر نائب رئيس محكمة النقض ومساعد وزير العدل لقطاع حقوق الإنسان ورئيس اللجنة الوطنية التنسيقة لمكافحة ومنع الإتجار بالبشر والمستشار عبد العزيز أبو عيانة رئيس نادي القضاة والمستشار راغب عشيبة رئيس محكمة غرب الإسكندرية.

_MOS0939

ومن جانبه، قال المستشار هاني عبد الجابر خلال كلمته أن الورشة التدريبية تهدف إلى تعزيز معرفة رجال القضاء والنيابة العامة والشرطة بموضوعات الإتجار بالبشر وعلى وجه الخصوص الإتجار بالأطفال، واصفًا إياه بالانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان، ويعود بالمجتمع إلى عهود الرق والإستعباد.

وأضاف أن هذه الجريمة وفي ظل تطور التكنولوجيا تزداد خطورتها يوما بعد الاَخر، مؤكدًا أن مصر تولي اهتمامًا فائقًا لمكافحة جريمة الإتجار بالبشر ويتمثل ذلك في انضمامها إلى العديد من الاتفاقيات الدولية كالإعلان العالمي لحقوق الطفل والإتفاقية الدولية لحقوق الطفل وإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

كما أكد “عبد الجابر”، أن الدولة المصرية قد أولت اهتمامًا بالغًا لهذه الجريمة في الإطار التشريعي وتمثل ذلك في إصدار قانون الطفل رقم 12 سنة 1996، وقانون 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية وقد توجت المنظومة التشريعية بإصدار قانون رقم 64 لسنة 2010 لمكافحة ومنع الإتجار بالبشر والذي تضمنت أحكامه إنشاء اللجنة الوطنية التنسيقة لمكافحة ومنع الإتجار بالبشر.

واختتم “عبد الجابر” كلمته بنقل تحية وزير العدل لكافة المشاركين في الورشة التدريبية وتمنياته أن تكون ورشة عمل مثمرة تساهم في تبادل الخبرات وتعزيز الأداء في ظل اهتمام الدولة بقضايا حقوق الإنسان.

فيما أكد “مدثر صديقي”، نائب مدير هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت، أهمية الشراكة الإستراتيجية بين وزارة العدل والهيئة، وخاصة في مجال تفعيل التطبيق الفعال لقانون الطفل.

_MOS1025

وفى السياق ذاته، قالت “جاسنت إبراهيم” مدير الشراكات الإستراتيجية وتصميم البرامج بهيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت، أن هذه الورشة تأتي في إطار حرص الطرفين على استمرار التعاون المثمر والبناء، مؤكدة على أن مسؤولية حماية الأطفال مشتركة تتطلب تضافر كافة الجهود وتعاون الجهات الحكومية والقضاء وهيئات المجتمع المدني.

وذكرت أن ما أشار إليه المستشار هاني عبد الجابر بشأن العلاقة بين الإتجار بالأطفال والاستعباد تؤكد أن مسؤولية مكافحة ومنع الإتجار بالبشر ليست فقط التزامًا قانونيًا ولكنه إيضا  التزامًا أخلاقيًا.

_MOS0768

يذكر أن هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت تعمل في مصر منذ سنة 1981 وفقًا لاتفاقية مع وزارة الشؤون الخارجية وتحت إشراف وزارة التضامن الإجتماعي.

حالياً تعمل في 8 محافظات، منهما محافظتين حضريتين (القاهرة والإسكندرية) و6 محافظات ريفية (الجيزة،البحيرة،القليوبية،أسيوط وسوهاج ودمياط).

وخلال السنوات الخمس المقبلة، من المزمع أن تتوسع في برامجها لتصل إلى محافظات ثلاث جديدة،هي دمياط وقنا وأسوان.