يبدأ مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة فى نسخته التاسعة في 27 فبراير الجاري مستمرًا حتى 3 مارس المقبل.

ويعرض المهرجان فى دورته هذا العام، أكثر من 60 فيلمًا من 40 دولة، جميعها من صنع نساء، وقد أُنتِجَت وعُرِضَت في عدد من المهرجانات الدولية، ويفتتح عروضه بالفيلم الياباني “سكون الماء” للمخرجة نايومي كاواي.

تُعرَض الأفلام المشاركة بهذه الدورة فى كل من مركز الإبداع بدار الأوبرا، ومسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية، ومعهد جوتة، مصحوبة بترجمة للغة العربية والإنجليزية.

ويستضيف المهرجان الكثير من صانعات الأفلام من لبنان، وفلسطين، والأرجتنين، وأسبانيا، وهولندا، والدنمارك، وفنلندا، وألمانيا، وسويسرا، ومن المزمع أن يشاركن الجمهور مناقشة الأفلام.

الملصق الدعائي للمهرجان - للفنانة دعاء العدل

الملصق الدعائي للمهرجان – للفنانة دعاء العدل

مهرجان القاهرة الدولى لسينما المرأة انطلق لأول مرة عام 2008، باعتباره “مهرجان سينما المرأة العربية واللاتينية”، ومنذ دورته الأولى يعد من أهم الأنشطة الرائدة في مجال المرأة والسينما في مصر والعالم العربي.

وتوسع  إطاره ليصبح مهرجانًا دوليًا لسينما المرأة ليضم أفلامًا من كافة دول العالم وذلك بداية من دورته السادسة في عام ٢٠١٣.

وفى دورته المرتقبة، يأتى بين أبرز الأفلام فى قائمة عروضه الفيلم الهولندي  “هشة”  للمخرجة ميك دي جوني، والفيلم الفلسطيني “سبيد سيسرز” للمخرجة أمبير فارس، و الفيلم التشيلي “ساعة الشاي” للمخرجة مايتي ألبيردي، والفيلم المكسيكي “زمن مؤجل” للمخرجة نالتاليا بروشتين، و “نساء متوحشات” للمخرجة أنكا شميد، والفيلم اللبناني “لأن الجذور لاتموت” للمخرجة الراحلة نبيهة لطفي، كما يستضيف المهرجان 6 أفلامًا دنماركية أبرزها “زبيدة”، و”بيريت ماديسين”.

كما تحل المخرجة الفنلندية بيريو هونكاسالو ضيفة شرف هذه الدورة، ومن المقرر أن يعرض لها عدد من الأفلام التى حازت على جوائر دولية أبرزها “أكلة النار”، و”ثلاث غرف حزينة”، و”لهب”، و”ذات ليلة “.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة، ينظمه؛ شركة الإنتاج المصرية (كلاكيت عربي) وجميعة الثقافة والاعلام والتنمية (أسبانيا)، ومؤسسة دعم الإعلام الدولي بالجامعة الامريكية بالقاهرة، ومعهد جوته، وصندوق التنمية الثقافية، ومسرح الفلكي ،وعين فيلم ،وجمعية النهضة العلمية والثقافية وعدد من السفارات الأوروبية.