نظمت هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة – UN Women Egypt) في مصر بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ووزارة الخارجية المصرية، وسفارة اليابان في مصر، منتدى ضم عدد من الشخصيات البارزة من مصر واليابان لتبادل وجهات النظر واستعراض تطلعاتهم بشأن سبل تحقيق النمو الشامل من خلال تمكين المرأة والشباب.

ويأتي المنتدى في ضوء التعاون الثنائي الممتد بين مصر واليابان والشراكة المتنامية بينهما، وبحسب الهيئة فالمنتدى الذى عقد تحت عنوان “دور المرأة والشباب فى تنمية المجتمعات”، جاء بعد الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” إلى مصر العام الماضي (2015)، وقبيل أيام من أول زيارة رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان، وبناءً على الاهتمام الملحوظ لرئيسي البلدين بتمكين المرأة كمحور رئيسي للتقدم الاجتماعي والاقتصادي.

من جانبها، رحبت الدكتورة “ميوا كاتو”، مديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر،  بالمتحدثين والمشاركين، وأعربت عن سعادتها لوجود شخصيات اقتصادية وسياسية بارزة من كلا البلدين، مشيدةً بدورهم المهم في التأثير على السياسات وإحداث التغيير الإيجابي.

وأكدت “كاتو” أن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة يتطلب شراكات مبتكرة والتعاون المشترك بين القطاعات المختلفة من الحكومات، والهيئات التشريعية، والشركات، والأكاديميين، والإعلام وجميع قطاعات المجتمع لتحقيق تغيير حقيقي.

ومن بين المتحدثين الرئيسيين، النائبة “يوريكو كويكي” عضو مجلس النواب الياباني والتى كانت أول امرأة تتولى منصب وزير الدفاع فى اليابان، وأيضًا عُينت وزيرة سابقة للبيئة، والسفيرة “ميرفت التلاوى” المدير التنفيذي لمنظمة المرأة العربية والرئيس الفخري لمجلس الأعمال المصري الياباني؛ والمهندس “خالد عبد العزيز” وزير الشباب والرياضة؛ والدكتورة “مايا مرسي” رئيس المجلس القومي للمرأة، والسفير “هشام بدر” مساعد وزير الخارجية المصري وسفير مصر في اليابان سابقًا، والسفير “تاكيهيرو كاجاوا” سفير اليابان في مصر ومستضيف هذا المنتدى.

145545415074461

تضمن المنتدى عقد حلقتي نقاش، اشتملتا على كلمات لشخصيات عامة من الدولتين، الأولى كان محورها “دور القيادات السياسية والتشريعية والحكومة” ومن بين أبرز المتحدثين فى هذه الحلقة، “كارولين ماهر” عضو مجلس النواب المصري، والدكتورة “هدى الصدة” عضو لجنة صياغة الدستور الحالي.

أما الثانية فجاءت بعنوان “النهج المبتكر والبيئة المواتية من قبل قادة القطاع الخاص ورجال الأعمال”، ومن بين الأسماء التى شاركت بالحديث خلال الجلسة؛ الدكتورة “عبلة عبد اللطيف” رئيس المجلس الاستشاري الرئاسي للتنمية الاقتصادية، و”نيفين الطاهري” عضو مجلس إدارة شركة قناة السويس الجديدة.

وقد تبادل المتحدثون وجهات النظر بشأن كيفية تمكين المرأة والشباب، لكونهما عاملين رئيسيين في سرعة تحقيق النمو الشامل والتنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي، بالإضافة إلى الآثار الإيجابية الشاملة التي ستتحقق باحترام التنوع والشمول كنتيجة للنمو والتقدم، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والشباب.