تنظم حملة “واحد متر مربع ” التي أطلقتها مؤسسة نظرة للدراسات النسوية، عددًا من الفعاليات، في إطار مشاركتها في حملة الــ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تبدأ في الــ 25 من نوفمبر الجاري وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء وتنتهي في الـــ 10 من ديسمبر المقبل، وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتأتى الحملة بالتعاون مع الشكمجية، ووحدة مكافحة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، ومجموعة Harassmap، ومؤسسة بصمة الجديدة للتنمية .
وتشمل الفعاليات ندوة يوم الثلاثاء المقبل بكلية هندسة وكلية التجارة بجامعة القاهرة، ندوة بكلية الآداب بجامعة القاهرة يوم الخميس المقبل ،وأخرى يوم الاثنين الموافق 7 ديسمبر بالجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس.
وتشمل الحملة فضلًا عن الندوات التوعوية، نشر فيديوهات وقصص مصورة تتناول قضايا الخصوصية والمساحات الشخصية والسلامة الجسدية.
وقالت المؤسسة فى بيان صحفي لها، أن المربع يرمز لمساحة التفكير النمطية، بحدوده الضيقة، التي قد تسمح بتقبل أو تجاهل أو حتى تبرير الكثير من أشكال العنف، خاصة تلك التي تقع على المرأة في المجتمع، وأكدت “نظرة” أن هذا المربع تسعى وتدعو لكسره واختراقه والسماح للجميع بالتفكير خارجه حتى نرى جميعًا أوجه جديدة للحقيقة، فضلًا عن كونه رمزًا لتلك المساحة المادية والمعنوية التي نحيط بها أنفسنا والتي تشتمل على كل الأمور المتعلقة بنا وبهويتنا، كالجسد والمنزل والممتلكات والأفكار والمشاعر والأسرار.
يذكر أن الحملة تتناول مجموعة من أهم حقوق الإنسان التي يجب أن تتمتع بها كل النساء وهي الحق في الخصوصية والسلامة الجسدية والمساحة الشخصية.