أصدرت مبادرة “شفت تحرش”، بيانًا صحفيًا صباح اليوم، تؤكد فيه أن ما فعلته “ريهام سعيد” مقدمة برنامج “صبايا الخير” على شاشة قناة النهار، بحق فتاة المول التى تعرضت للتحرش والاعتداء، من تشهير ونشر لصورها الخاصة لتبرير التحرش بها، هو انتهاك واضح وصريح للمادة ” 12″ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التى تنص على “لا يجوز تعريض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو في شؤون أسرته أو مسكنه أو مراسلاته، ولا لحملات تمس شرفه وسمعته، ولكل شخص حق في أن يحميه القانون من مثل ذلك التدخل أو تلك الحملات – وشدد العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر في عام 1966 في مادته رقم ” 17 ” على حرمة الحياة الخاصة وعدم التدخل فيها.”
وكذلك انتهاك للمادة “17” من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتى تشدد على أنه لا يجوز تعريض أي شخص، على نحو تعسفي أو غير قانوني، للتدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته ومراسلاته، ولا لأي حملات غير قانونية تمس شرفه أو سمعته.
وأيضًا يعد ما فعلته “سعيد” انتهاكًا للمادتين “51، 57” من الدستور المصري حيث قامت بنشر صور شخصية وخاصة للناجية من العنف الجنسي، دون إذنها أو تصريح منها بذلك في إشارة من مقدمة البرنامج إلى أن الفتاة المنتهكة هي السبب في تعرضها للتحرش.
وتنص المادة “51” على: “الكرامة حق لكل إنسان، ولا يجوز المساس بها، وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها.”
والمادة ” 57 ” للحياة الخاصة حرمة، وهى مصونة لا تمس ، وللمراسلات البريدية، والبرقية، والإلكترونية، والمحادثات الهاتفية، وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها، أو الاطلاع عليها ، أو رقابتها إلا بأمر قضائي مُسبب ، ولمده محدودة ، وفي الأحوال التي يبينها القانون .
ولفتت “شفت تحرش” إلى أن تلك الواقعة ليست الأولى لـ”ريهام سعيد” في التشهير بالناجيات من العنف الجنسي، ففي الــ24 من شهر فبراير الماضي قامت بالتشهير بإحدى الناجيات من واقعة اغتصاب ، ووجهت لها تهم غير أخلاقية فحواها أن الفتاة المغتصبة لم تتعرض للاغتصاب بل كانت في علاقة بمقتضي رضاها دون إجبار.

وأكدت المبادرة أن استمرار مقدمة البرامج “ريهام سعيد” في عملها دون اتخاذ أي اجراءات قانونية ومهنية ضدها تردعها، وتمنعها من الاستهانة بالحقوق الإنسانية للمواطنين والمواطنين يؤكد أن هناك سلطات خفية أعلى شأنًا وأقوى من سلطة القانون ونفاذه.
وناشدت “شفت تحرش” الضمير الإنساني في كافة مؤسسات الدولة المصرية قاطبةً العامة والخاصة بأن تتخذ موقفًا واضحًا وعاجلًا ضد “سعيد” لما اقترفته من خروقات لمواد الدستور والقانون المصري، وما تشكله من تهديد واضح وصريح لهيبة دولة القانون، وضرورة تقديمها لمحاكمة عادلة وعاجلة تضمن للمجتمع المصري حقوقه، وتؤكد أن خصوصية المواطنين والمواطنات وحمايتها واجب وفرض على الدولة.
وقدمت المبادرة المعنية بمناهضة ظاهرة التحرش الجنسي، عددًا من التوصيات فى هذا الصدد، أبرزها، مطالبة المستشار نبيل صادق النائب العام، بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مقدمة برنامج “صبايا ” المدعوة ريهام سعيد بعد لخرقها المادتين (51 ، 57 ) من الدستور المصري.
ومطالبة ” علاء الكحكي” صاحب شبكة قنوات النهار الفضائية باحترام المشاهدين، وما يتم بثه عبر قنواته، وضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة وواضحة ضد مقدمة برنامج “صبايا الخير” لما اقترفته من خرق واضح للحقوق الشخصية لعدد من النساء والفتيات الناجيات من العنف الجنسي.
كما ناشدت المبادرة غرفة صناعة الإعلام المرئي والمسموع بضرورة احترام ميثاق الشرف الإعلامي، والتصدي بشكل جادي للإخفاقات التي بثت عبر فضائية النهار من خلال برنامج “صبايا الخير”.
وأخيرًا أطلقت مبادرة شُفت تحرش دعوة تطالب فيها شركات الدعاية والإعلان بوقف إعلاناتهم ببرنامج “صبايا الخير” لما في ذلك من شبهة اتساق في المبادئ بين المعلنين ومكان الإعلان، وحتى يكون بمثابة تأكيد من الشركات المعلنة على احترامهم لخصوصية المواطنين والمواطنات واحترام نصوص الدستور المصري.