أغلبنا إن لم يكن جميعنا، نتعرض لضغوط نفسية ويساورنا القلق وتزداد وتيرة التخوفات داخلنا، قبل أى مقابلة أو لقاء يستلزم تقديم عرض تقديمى سواء يتعلق بنا شخصيًا كنا متقدمين لعمل أو لترقية أو عرض يتعلق بمشروعات داخل إطار العمل أو حتى عرضًا داخل مؤتمر أو ندوة فى أى مجال.

416998947272077

وتتوارد فى الرأس تساؤلات عديدة مثل: ماذا أقول؟ كيف أتحدث ؟ من أين أبدأ العرض؟ ما الذى يجب التركيز عليه؟ كيفية التغلب على القلق أثناء الحديث؟ هل هناك طرق للإجابة على أى سؤال حتى ولو لم يكن لدينا معلومات وافية؟
لذلك نحاول فى هذا التقرير الإجابة على كل التساؤلات التى تراودنا قبيل تقديمنا لعروض تقديمية داخل العمل أو خارجه.
الاستعداد:
1) الحضور قبل الموعد بـ10 دقائق
2) تحضير الأوراق بشكل منظم
3) المظهر العام: جزء لا يتجزء من تقييم المتلقى لعرضك التقديمى لذا يفضل مراعاة النظافة الكاملة فى كافة تفاصيل مظهرك واختيار الملابس الكلاسيكية غير المبهرجة المصحوبة بإكسسوارات كثيرة التى تشتت انتباه المتلقى
4) لا يوجد ما يمنعك من التدريب داخل غرفتك الشخصية، وتقديم العرض أمام نفسك بأساليب عدة حتى تصلي لما تعتقدينه الأفضل.
تحديد برنامج العرض:
الـ powerpoint هو البرنامج الأفضل والأسهل فى الاستخدام بالنسبة للجميع، أما الـ   Flash فهو برنامج يحتاج لمجهود وتدريب أكثر على استخدامه.
أما برنامج الـ after effects سيتطلب منك الإعداد لأسابيع وليس بسيطًا فى استخدامه وربما يحتاج لمتخصصين فمع قلة الخبرة لا نرجح الاعتماد عليه.

549508188851178

البداية:
افتتحى العرض بصوت يملؤه النشاط والحيوية حتى تجذبي الانتباه من اللحظة الأولى وكونى محددة فى توضيح الاتجاه العام منذ البداية، بعد أن تنتهى من الافتتاحية يجب عليك أن تعطى نظرة عامة ملخصة لبرنامج العرض التقديمى قبيل تناوله تفصيلًا

الشرائح:
اختارى صور ونصوص مناسبة لكل شريحة كي توصل الفكرة دون الحاجة للشرح والتوضيح الذى قد يرهقك ويمل منه المستمع، لذا راعى وجود صورة فى كل شريحة ، وخط موحد لكافة الشرائح ، وألوان متناسقة ومحددة
الأفضل ألا تتعدى الكلمات فى الشريحة الواحدة عدد 15 كلمة لسرعة القراءة والفهم
لتعطى مساحة كافية للصور ومساحة فراغية مناسبة للعين.
واعتمدى على الحقائق ولو كان هناك إحصائيات متصلة بالعرض الذى تقدمينه يرجى تضمينها فى حديثك لأنها ستكسب العرض ثقلًا.

Presenting strategy

النقاش:
اتركى مساحة للنقاش مع المتلقين فهذا يؤكد على قدرتك على التفاعل ويفتح مجالًا لاستيضاح ما قد يمر أثناء العرض.

الورقة:
تأكدى من كتابة صفحة ورقية بها الخطوط العريضة للعرض ، وضعيها إلى جوارك وإن نسيت فقرة أو تشابكت معك الأمور، ستساعدك تلك الورقة على العودة للخط التسلسلى للعرض.

الخاتمة:
احرصي على جذب الاهتمام حتى اللحظة الأخيرة والخاتمة إما ملخصة لما جاء فى العرض أو تقدم معلومة متميزة وإضافية ولا تنسي التقدم بالشكر لمن ساعدك فى تقديم العرض وللمستمعين.