أعلنت لجنة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية والمتخصص فى سينما قضايا المرأة، نتائج الدورة التاسعة من المهرجان، ليحصد الفيلم المصري “ديكور”، جائزته الكبرى.
“ديكور”، من إخراج أحمد عبد الله، وتأليف كل من محمد وشيرين دياب، وبطولة؛ حورية فرغلى، وخالد أبو النجا، وماجد الكدواني.
وقد تنافس على الجوائز في المسابقة الرسمية لمهرجان فيلم المرأة 12 فيلمًا روائيًا طويلًا تتعرض لقضايا تخص المرأة، من دول أوروبية وأفريقية، وأمريكية واَسيوية.
وقد طاف فيلم “ديكور” عدة مهرجانات سابقة، أبرزها؛ القاهرة السينمائي الدولى فى دورته السابقة، مهرجان قرطاج السينمائي، ومهرجان لندن السينمائي الدولى، ومهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، وحاليًا يشارك فى المهرجان الدولي الأول للسينما العربية في مدينة قابس التونسية، ومهرجان “Africa in motion”.
ويعد “ديكور” عملًا استثنائيًا لعدة عوامل، أولها ظهوره باللونين الأبيض والأسود على الرغم من سريان أحداثهما فى الوقت الراهن، فضلًا عن قصته التى تمزج بين واقع وخيال يتحدث عن معاناة المرأة فى العالم العربي، أزمة حرية الاختيار والقرار، التى تًسلب من المرأة لأسباب معنوية تارة ومادية تارة أخرى، فتستسلم للواقع وتعجز عن تغييره إلا بخيالها.
جدير بالذكر، أن المهرجان الدولى لسينما المرأة، افتتح دورته الأخيرة في 28 سبتمبر بعرض فيلم “حضور أسمهان الذي لا يحتمل” للمخرجة الفلسطينية عزة الحسن.

قراءة تحليلية لفيلم ديكور .. من هنا